منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسي هاتف البرلمان المدرسة
المواضيع الأخيرة
» جميع الدروس المحوسبة المجانية لمادة العلوم من الرابع وحتى السابع الاساسي
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2021 8:27 pm من طرف Admin

» القناة التعليمية لمدرسة ذوقان الهنداوي على اليوتيوب
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 5:24 pm من طرف Admin

» ملخصات ودوسيات لمختلف المواد للمرحاة الاساسية - التحميل مجاني
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:25 am من طرف Admin

» حكم ومواعظ قصيرة
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:22 am من طرف Admin

» جهود الحكومة الاردنية وجلالة الملك عبدالله بن الحسين في مواجهة كورونا المستجد
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:14 am من طرف Admin

» قضايا طبية معاصرة- التعامل مع الفيروسات (كورونا المستجد)
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:02 am من طرف Admin

» ملف الفيروسات القاتلة متجدد: فيروس كورونا المستجد covid19
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأربعاء أبريل 22, 2020 5:21 pm من طرف Admin

» خدمة مجانية للباحثين : طلب محتوى في قواعد المعلومات ( مقالات، دراسات، رسائل جامعية)
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:37 pm من طرف Admin

» كُـتُـبـجِـي- محرك بحث الكتب العربية:ابحث في ملايين الكتب العربية مع محرك البحث المخصص للكتب.
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:35 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 2526
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Empty
مُساهمةموضوع: أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!!   أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!! Emptyالجمعة يونيو 17, 2016 2:31 pm

الإنسان يمتلكُ ذاكرتين ذات مستويين: المُستوى الأول يُسمَّى: الذاكرة القصيرة المدى، والمستوى الثاني يُسمَّى: الذاكرة الطويلة المدى.
الذاكرة القصيرة المدى تحفظُ الأشياءَ وتبقى بها لمدةٍ قصيرة، قد تصلُ إلى 24 ساعة، فأنتَ بحاجةٍ إلى أن تنقلها من الذاكرة القصيرة المدى إلى الذَّاكرةِ الطويلة المدى، وذلك من خلالِ المُراجعةِ والتِّكرار، ولكن كيف نُراجعها؟
علينا أن نُراجعها بستِّ خُطوات:
1- الخطوة الأولى: بعد عشر دقائق، وذلك بأن نحفظَ المعلومة، ثم نتركها عشر دقائق، ثم نعود ونُراجعها مرةً ثانية، فإننا عندما نقرؤها ثانيةً بعد مُضي الدقائق العشر، فإننا نُدخلها في الذَّاكرةِ الطويلة المدى، وهذا يُسمَّى: الإدخال الأولي.
2- الخطوة الثانية: بأن نعودَ للمعلومةِ التي حفظناها، ونقرؤها، ونُراجعها بعد مُضيِّ 24 ساعة، وهذا الإدخالُ الثاني.
3- الخطوة الثالثة: بأن نعودَ لقراءةِ ومُراجعةِ المعلومة بعد أسبوع، وهذا يُسمَّى: الإدخال الثالث.
4- ثم نعودُ ونكرر المعلومةَ بعد شهر .
5- ثم نُكرِّرها بعد ستةِ أشهر.
6- ثم بعد سنة، المهم ألا نتركَ المعلومة تضيع، بل نُثبِّتها ونُرسِّخها بكثرةِ التكرارِ والمُراجعة؛ فالمراجعةُ تنقلُ لنا المعلومةَ من الذَّاكرةِ القصيرةِ المدى إلى الذاكرة الطويلة المدى.
وهناك عِدَّةُ تمارين يمكنك استخدامها لتقويةِ الذَّاكرة:
التمرين الأول: أن تبدأ ببرنامجٍ يوميٍّ لتعلم موضوعاتٍ جديدة، أو مُفرداتٍ جديدة، أو كلماتٍ جديدة، وذلك من خلال القراءة لمدة خمسِ دقائق فقط بدون حفظٍ من أحد القواميس؛ فهذه القراءة تجعلك عبقريَّاً.
ما التفسير العلمي لذلك؟
التفسير العلمي: أن العصبون الدماغي يكون مُنكمشاً، فعندما تقرأ معلومةً جديدةً يستيقظ عصبون عندك، وهكذا كلما حفظت معلومة جديدة يستيقظ عصبونٌ ثان وثالث، ومن ثم تتلاقح العصبونات فيما بينها، وهذا يُحدثُ تلاقحاً عندك في الذاكرة، وبالتالي تتنشطُ الذَّاكرة وتُصبح مبدعاً؛ لذلك: علَّمنا أساتذتُنا الذين تعلمنا على أيديهم أن يكونَ بجوارنا كتاب مُختار الصِّحاح، أو المصباح المنير، أو القاموس المحيط، أو الوسيط؛ لنراجع العبارات والكلمات..وهكذا. وقد استفدنا من هذا فائدةً كبيرةً جداً؛ حيثُ إن الذاكرة تتنشطُ بشكلٍ كبيرٍ جداً، وهذا لا يُكلِّفكَ سوى خمس دقائق يومياً فقط.
التمرين الثاني لتنشيط الذاكرة: أن تُمارس أي نشاطٍ من شأنه أن يُساعدَ على التذكر، مثل المشي؛ فالمشيُ مهمٌّ جداً، وخاصة للأشخاص البصريين، فالمشي ينشط العصبونات الدماغية.
التمرين الثالث: أن تُحاول استرجاع فترة زمنية مرَّت في حياتك، وتتذكر تفاصيلها، أو تتذكَّر موقفاً جميلاً مرَّ في حياتك، على سبيل المثال: يوم تسلَّمت شهادة النجاح. تذكَّر ذلك المشهد جيداً، وثبِّت الصورة، وادخل في عُمقِ الصورة، وادخل في الأحاسيسِ والمشَاعر، وادخل في الأعماق، ثم بإمكانك أن تعمل لها رابطاً مُعيَّناً عندما تصل إلى اللحظة الجميلة المفرحة، كأن تتطيَّب بطيبٍ خاصٍّ مثلاً، ولاحقاً بمجرد أن تشم رائحة هذا الطيب تعودُ لك هذا الأحاسيس السَّعيدةِ المُفرحة، والشعور بالإنجاز.
التمرين الرابع: احتفظ بمُفكَّرةٍ ذات ألفاظٍ إيجابيَّةٍ إيحائية، وقليل من الرسومات التي تحتوي على العديدِ من الألوانِ والخرائط الذهنيَّة، واحرص أن يكون دائماً في جيبك دفترٌ صغيرٌ لُتدوِّنَ فيه المعلومات الجديدة على شكل رسوماتٍ مُعيَّنة، وحوِّل الأفكار التي تدورُ في ذهنك في لحظةٍ من اللحظات إلى رسومات، واستخدم ما يسمَّى: "بالخريطة الذهنية"؛ لأن الرسوم تُحرِّكُ الدماغَ وتنشطه أكثر من الكلماتِ المكتوبة، وهذه الأشياء كلها تُساعدُ في تنشيطِ الذَّاكرةِ وتحسينها.
التمرين الخامس: الاستعانة بالأنظمةِ والتَّقنيةِ الحديثةِ بهدفِ التَّدريبِ والمُتعة في تعلم وكسب المعلومة، يعني: أن نُنوِّعَ في أساليب إدخالِ الفكرة إلى الدماغ، فمثلاً: "المتعة، القصة" هذه تجعل الفكرة تدخلُ إلى الدِّماغِ بسهولة، مثل: التعلم باللعب مثلاً، أو القصة، أو غير ذلك من الوسائل، وهذا كله يُساعدُ على ترسيخِ المعلومة في دماغنا أكثر، وينشط ذاكرتنا.
التمرين السادس: نظِّم وقتَك، واستفد من الأشياءِ الحديثة، وأضف عُنصر الإثارة والمتعة إلى أقصى حدٍّ أثناء التعلم.
استخدم الجوال لحفظِ القرآن على سبيل المثال، واستخدم الحاسب الآلي لبعض التنبهات.
التمرين السابع: تأكَّد من مُراجعة معلوماتك قبل أن يبدأَ مُعدَّلُ الذاكرة عندك بالانحدار؛ فالمراجعة جداٌ مهمة؛ لأنَّ المراجعة تقومُ بنقل المعلومة من الذَّاكرةِ القصيرة المدَى إلى الذاكرة الطويلة المدى، وبالتالي المعلومة تثبت أكثر، وترسخ في دماغك.
التمرين الثامن: حُثَّ نفسك على الاستعانةِ بوظائف الفص الأيمن والفص الأيسر، ووظائفهما كثيرة جداً، لكن هناك شيئان مُهمان لك: من أهم وظائف الفص الأيسر أنه للتذكر، ومن أهم وظائف الفص الأيمن أنه للتخيُّل، وبعبارةٍ أخرى: الفص الأيسر من أهم أعماله: الاستدعاء من الماضي، الفص الأيمن من أهم أعماله الإنشاء، فشغِّل المهارتين معاً .
التمرين التاسع: حاول رؤيةَ أمورك المُستقبليَّةِ بكافة تفاصيلها الممكنة، فحدِّد أهدافَك، وقُم بكتابتها، ثم حاول أن ترى هذه الأهداف التي كتبتها بتفاصيلها، فعندك مثلاً رسالة الماجستير تُريد أن تقدمها، حاول أن ترى الجامعة التي تُقدِّم بها هذه الرسالة، وحاول أن ترى الرِّسالةَ بتفاصيلها، وحاول أن ترى خُطَّةَ البحث والرسالة، والمُشرف، والمناقشة، وجلسة المناقشة، والشهادة التي سوف يمنحونها لك عندما تنجح بتجاوز درجة الماجستير، فكلما زادت التفاصيل التي نختزنها في ذهنك كلما زادت كفاءة قدرتك على تحقيقها بإذن الله، وكثير من الناس عندما يتخيَّل مُستقبله بوضوح يتحقَّق هذا المُستقبل إن شاء الله.
وهناك كتاب مهم جداً لـ"توني بوزان" اسمه: استخدم ذاكرتك. أنصح بشرائه، وأنصح بقراءته، وكذلك كتاب: استخدم عقلك.
والله الموفق منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education1.jordanforum.net
 
أنا حائر : كيف أحافظ على المعارف والمعلومات والعلوم التي درستها وحفظتها من النسيان والضياع!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج إيدوميديا edumedia للفلاشات العلميةأكثر من 580 فلاش في مادة العلوم العامة والعلوم الطبيعة و والعلوم الحياتية
» أنا طالب أشكو من كثرة النسيان وضعف التركيز
» طرق تساعد ابنك/ابنتك على التخلص من النسيان أثناء فترة الإمتحانات
» نصائح تغذية الى الطلبة: احذروا البطاطس المحمرة والمعكرونة تسببان النسيان
»  فلاش عن أجزاء الخشب لمادة العلوم العامة والعلوم الحياتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: منتدى هموم ومشكلات الطالب-
انتقل الى: