منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسي البرلمان هاتف المدرسة
المواضيع الأخيرة
» جميع الدروس المحوسبة المجانية لمادة العلوم من الرابع وحتى السابع الاساسي
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2021 8:27 pm من طرف Admin

» القناة التعليمية لمدرسة ذوقان الهنداوي على اليوتيوب
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 5:24 pm من طرف Admin

» ملخصات ودوسيات لمختلف المواد للمرحاة الاساسية - التحميل مجاني
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:25 am من طرف Admin

» حكم ومواعظ قصيرة
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:22 am من طرف Admin

» جهود الحكومة الاردنية وجلالة الملك عبدالله بن الحسين في مواجهة كورونا المستجد
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:14 am من طرف Admin

» قضايا طبية معاصرة- التعامل مع الفيروسات (كورونا المستجد)
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:02 am من طرف Admin

» ملف الفيروسات القاتلة متجدد: فيروس كورونا المستجد covid19
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأربعاء أبريل 22, 2020 5:21 pm من طرف Admin

» خدمة مجانية للباحثين : طلب محتوى في قواعد المعلومات ( مقالات، دراسات، رسائل جامعية)
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:37 pm من طرف Admin

» كُـتُـبـجِـي- محرك بحث الكتب العربية:ابحث في ملايين الكتب العربية مع محرك البحث المخصص للكتب.
المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:35 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 2526
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة    المدرسة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة  Emptyالسبت يونيو 25, 2016 5:14 pm

أولاً : الموقف

وقوع حادث حريق أو انهيار في المدرسة الذي يستوجب اخلاء الاطفال وتعريف العاملين والاطفال بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في بدايتها.
فإن الحوادث تبدأ حجمها صغير وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان وضع خطة للاخلاء ضرورة لمواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .

أهداف الخطة :

1. حماية الأرواح الممتلكات .
2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة.
4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
5. تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة .
6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
7. التعامل مع الحدث بفاعلية .

ثانياً : المهمة

سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب .

ثالثاً : التنفيذ :

1. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين والاطفال ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :
أولا : مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :

1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الاطفال .
2. التنسيق مع الإدارة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الاطفال بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
3. تخصيص ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمدرسة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
6. إقامة أنشطة ثقافية بين الاطفال والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة.
7. تعريف الاطفال بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني رقم المطافى (----------- ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .
ثانيا : مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق : عمل هذه المجموعة :
- الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق
- ضرورة معرفة أعضاء المجموعة مكان لوحة الكهرباء الرئيسية وكل ما يتعلق بهذا الجانب
- المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .

ثالثا : مجموعة الإخلاء :
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية وهى مسئولة عن:
1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمدرسة .
2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.
4. وضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
5. معرفة نقاط التجمع بالمدرسة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الاطفال بها في حالة إخلاء المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين والاطفال بتلك النقاط .
6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الاطفال من الطابور الصباحي إلى الفصول .
9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
11. وضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
12. التدريب على عمليات الإخلاء

رابعا : مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
4. فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي
أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .
ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها .
ج ) سحب الضامن .
د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار .
ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .
و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .
ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :
أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .
ب ) أبلغ الدفاع المدني بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث .
ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .
د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .
ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .

خامسا : مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبالالاطفال وتهدئتهن والتخفيف من حده فزعهن ومهمتها :
1. استقبال الاطفال في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .
2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
3. حصر الاطفال ومعرفة المتخلف منهن في المبنى .


ملاحظات هامة

* جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
* أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب.
*الحرص من فصل التيار الكهربائي عن المبنى عند إنتهاء اليوم الدراسي .
*يجب إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
* توفير برنامج تدريبي للاطفال والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
*القيام بزيارات ميدانية للاطفال ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة
* توزيع الأداور على المجموعات حسب خطة الإخلاء



هندسة الامن والسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education1.jordanforum.net
 
خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة الإخلاء في حالات الطوارئ في المدرسة
» دليل عمليات الاخلاء في المدرسة
» فلاش عن حالات المادة/علوم عامة
» رسالة المدرسة
» دور المدرسة في حماية البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات الصحية والسلامة العامة :: منتدى الصحة والسلامة المهنية في المنزل والمدرسة ومكان العمل-
انتقل الى: