منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» موقع adguard الروسي يُوفر تحميل جميع نُسَخ نظام الويندوز الأصلية، وبآخر التحديثات الأمنية، وبكل اللغات ومنها العربيةكذلك يوفر الموقع تحميل جميع نُسخ الأوفيس :
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 7:47 pm من طرف Admin

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – المؤتمر العربي لمعايير التدريب
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:41 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 3:58 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 2:12 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب مشروع أيزو التدريب
الأحد نوفمبر 26, 2017 6:31 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:19 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:30 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:42 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:28 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 أكثر 10 تقنيات فعالة للدراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2448
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: أكثر 10 تقنيات فعالة للدراسة   الإثنين يونيو 06, 2016 9:40 am

أكثر 10 تقنيات فعالة للدراسة
 



نُفكر كثيراً _ معلمين وآباء _ بالوسائل التي تُعين الطلبة على تحسين عاداتهم الدراسية، لاجتياز سنوات الدراسة بنجاح، فنقوم بتزويدهم بوسائل من خبراتنا السابقة، ظناً منا أنّها مجدية، ولكننا قد نخفق في توجيههم إلى العادات الأكثر نفعاً.
فعندما نصادف معلومات جديدة خلال دراساتنا وقراءتنا المتنوعة نسعى إلى جمعها وتخزينها في ذاكرتنا “طويلة المدى”، كلٌّ وفق تقنياته الخاصة في الدراسة، مثل: التلخيص أو التصوير أو التأكيد على النقاط الرئيسية وغيرها من التقنيات التي نفضلها حسب أنماط تعلمنا.
ولكن ما لا ندركه أنَّ عادات الدراسة تختلف في كفاءتها، فهناك تقنيات مفيدة أكثر من غيرها، خاصة عندما ننظر إلى الوقت الذي يقتضيه تطبيق كلّ تقنية.
في مقال نشرته مجلة جمعية علم النفس:
ميّز الباحثون 10 تقنيات للتعلُّم مُصنفة وفق درجة منفعتها إلى (عالية \ متوسطة \ منخفضة)، وقد استند هذا التصنيف إلى مجموعة من المعايير وهي :

  • نسبة كفاءة التقنية.
  • سهولة استعمال التقنية.
  • إمكانية تطبيقها على مجموعة واسعة من حالات التعلُّم.

اعتبر  الباحثون هذا التصنيف أداة ثمينة لتحسين أداء الطلبة، وللآباء وللمعلمين الذين يرغبون في تعزيز التعلُّم الفعّال، هذا إنْ استُعملت بالشكل الصحيح.
وقد عرضوا العديد من النقاط المثيرة حول منافع وقيود كلّ تقنية. على سبيل المثال: أسلوب إبراز النقاط الهامة أو وضع الخطوط التحتية قد يُساعد في إبراز المعلومات المهمة، لكنَّه قد يقف في طريق تشكيل النظرة الأوسع وبالتالي فهم العلاقات بين المعلومات المتباينة، وبالمقابل فاستعمال أسلوب تقوية الذاكرة بواسطة الكلمات المفتاحية (الدلالية) قد يكون فعالاً في تذكر المعلومات، لكنَّ الباحثين لا يوصون بتطبيقه لعدم ملاءمته عندما نأخذ بعين الاعتبار الزمن الذي يُصرف لتوليد تلك الكلمات ومن ثمَّ تذكرها لاستخدامها لاحقا.
أما تقنيتا ممارسة الاختبار و التقسيم الزمني لجلسات الدراسة و التي تسمى بالممارسة الموزعة، فتبين أنَّها ذات فعّالية أعلى من غيرها نظراً لملاءمتها لجميع الأعمار و لمختلف مستويات القدرة، كما حسّنت الأداء في حالات مختلفة.
نقدم لك في الرسم المعلوماتي الآتي هذه التقنيات العشر الأكثر فعّالية:
1- ذات المنفعة الأكثر:

  • التمرن على الامتحان.
  • الممارسة المُوزعة.

2- ذات المنفعة المتوسطة:

  • الإسهاب في الاستجواب.
  • الشرح الذاتي.
  • التمرين الإضافي.

3- ذات المنفعة الأقل:

  • التلخيص.
  • تقوية الذاكرة بكلمات مفتاحية.
  • التصوير.
  • التأكيد.
  • إعادة القراءة.

 
أخيراً على سبيل التأكيد: لكلٍّ منا تقنيته الخاصة التي تلائم نمط تعلُّمه عادةً، فقد ترى بعض التقنيات التي ذكرنا لا تناسبك وإنْ كانت مصنفة في الترتيب الأول من حيث الفعّالية، ولكننا هنا ندعوك لتجربتها ! ربما تجدها مفيدة أكثر، كما ننصحك بتنويع عاداتك الدراسية كلما أتيحت لك الفرصة، لأنّ ذلك يُوسِّع نظرتك للمحتوى الذي تتعلمه ويزيد من سرعة تخزينه في ذاكرتك “طويلة المدى”، فاستخدام الحواس المختلفة في الدراسة عاملٌ هام في تنويع طرق استقبال المعلومات.


المراجع:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
 
أكثر 10 تقنيات فعالة للدراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية للمعلم-
انتقل الى: