منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» دكتور صلاح لطفي آل هارون -وثائق بناء نظم الجودة التدريبية بإدارات التدريب
الخميس يناير 18, 2018 3:30 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» أهمية تطبيق بنود المواصفه الارشادية للتدريب ISO10015
الأربعاء يناير 17, 2018 2:51 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» موقع كويتي يشرح مناهج الرياضيات بالصوت والصورة من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف التاسع المتوسط
السبت يناير 13, 2018 8:33 am من طرف Admin

» برامج مجانية ينصح بتثبتها مع ويندوز في جهازك
الجمعة يناير 12, 2018 1:13 pm من طرف Admin

» تحديد الأجر التدريبي للمدرب
الأربعاء يناير 10, 2018 4:05 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» جودة التدريب ضرورة حتمية
السبت ديسمبر 30, 2017 3:57 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» مدخل المواصفة الارشادية لجودة التدريب
الخميس ديسمبر 28, 2017 10:45 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» قياس الكفاءات التدريبية ضمن نموذج التقييم الاوروبي
الخميس ديسمبر 28, 2017 7:46 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» أهداف نموذج التقييم العام الاوروبي وعلاقته بمعايير التدريب
الخميس ديسمبر 28, 2017 5:07 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 أخطـــــــــــــاء لغـــويـــة شائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2450
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: أخطـــــــــــــاء لغـــويـــة شائعة   الأحد أكتوبر 11, 2015 1:20 pm

أخطاء لغوية شائعة

لا تقل: النوايا الحسنة، ولكن قل: النيات الحسنة، لأن النيات جمع نية، ونوى (التمر مثلا) جمعها أنواء، وليس جمعها نوايا.

لا تقل: على مقياس ريختر، ولكن قل: بمقياس ريختر، أو وفق مقياس ريختر.

لا تقل: مما يؤسف له، ولكن قل: مما يؤسف عليه.

لا تقل: للأسف الشديد، ولكن قل: مع الأسف الشديد.

لا تقل: وصلتني رسالتك، ولكن قل: وصلت إليَّ رسالتك.

***************
الشائع:
لم يدر أجاء كريم أم حاتم
سواء أكان الفائز فلانا أم فلانا، وجبت علينا التهنئة
الصواب:
- لم يدر أكريم جاء أم حاتم
لأن همزة الاستفهام هنا لطلب التصور و إدراك التعيين بين كريم و حاتم و ليس بين المجيء و حاتم
- سواء أفلانا كان الفائز أم فلانا ، وجبت علينا التهنئة
لأن الهمزة هنا للتسوية بين فلان و فلان و أحدهما يجب أن يأتي بعد الهمزة مباشرة

*************

اعتبر وعد من الأفعال الشائعة في العربية .
يقال: اعتبرت فلانا صديقا، والأصح عددت فلانا صديقا، فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
"فاعتبروا يا أولى الأبصار" ( سورة الحشر آية رقم 2)
"ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار"
لاحظ لم يقل نعتبرهم
((إضافة: اعتبرالشيء=اختبره - اعتبر منه=تعجب - اعتبر به=اتعظ - اعتبر الرجل=اعهد به))

**************

من بين الأخطاء الشائعة الاستعمال غير السليم لكلمة " حوالي" (بفتح اللام)
الشائع:
يُقُالُ: (يوجد في المكتبة حوالي ألف كتاب)
و الأصح أن تقول:
(يوجد في المكتبة نحو ألف كتاب)
التعليل:
"حوالي "مثل "حول" تعنيان الجهات المحيطة بالشيء، أما "نحو" فتفيد المقدار و القصد و الجهة.

*****************

"هب" فعل أمر من وهب، و هي كلمة للأمر فقط تنصب مفعولين: الأول ظاهر و الثاني مقدر بجملة،
و معناه (( هبني فعلت أي احسبني فعلت))
الشائع:
هبْ أن صحتك قوية فلن تضمنها غدا
الصواب:
هبْ صحتك قوية فلن تضمنها غدا

****************

استعمال " كلما " كظرف زمان يدخل على الفعل الماضي، يفيد التكرار و لابد له من جواب. و من الخطا استعمال "كلما " مرتين في جملة واحدة.
الشائع:
كلما زارني كلما اكرمته
الصواب:
كلما زارني أكرمته
.....................
وفي القرآن الكريم قوله تعالى: ((كلما دخل عليها زكريّاء المحراب وجد عندها رِزقا )) آل عمران 37
و أيضا قوله تعالى: ((كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله)) المائدة 66

******************
الشائع:
سوف لن أذهب
الصواب:
لن أذهب
السين وسوفلا تدخلان إلا على جملة مُثْبَتة (لا تدخلان على المنفية). ثم إن (لن) هي لنَفْي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و(سوف) اللتين هما أيضاً تدلان على المستقبل.
قل إذن: لن أذهب.ولا تقل: (سوف لن أذهب)، ولا: (سوف لا أذهب).

ا**********************
الشائع:
يُقُالُ: {- نُظًم حفلٌ لتكريم و تشجيع الفائز - حضر مدير و معلمو المدرسةِ }
الصواب:
{ نُظِّم حفلٌ لتكريم الفائز و تشجيعه - حضر مدير المدرسةِ ومعلموها }

يوجد في كل جملة مضافان و مضاف إليه واحد، حيث أنه حُذف من الإضافة الأولى اكتفاء بوجوده في الثانية و الأفصح ألا نُفرّق بين المضاف و المضاف إليه و نضيف ضميرا متصلا للمضاف إليه الثاني لربطه بالمضاف، و ما يضطر إلى الحالة الأولى إلا الشاعر أحيانا.

***********

يقال هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ،
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج
{ وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ }
وجمع بئر :آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

*********************
1/ خطأ منتشر وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل: له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ، بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة.
ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة ...

2/ إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل:
لكي = و الصحيح لك ِ
أنتي = و الصحيح أنت ِ
إذا قرأتي النص = و الصحيح إذا قرأت ِ النص
ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك: اللهم صلي على محمد ، والصحيح : اللهم صلِّ بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.

3/ إنشاء الله = و الصحيح إن شاء الله والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.

4/من الخطأ قولك: مائة و الصحيح = مئة (بعد إيجاد التنقيط و الحركات)
5/من الخطأ قولك: مبروك و الصحيح = مبارك
6/من الخطأ قولك: الرئيسية و الرئيسي والصحيح = الرئيسة والرئيس
7/من الخطأ قولك: أجاب على السؤال و الصحيح = أجاب السؤال أو: أجاب عن السؤال
8/من الخطأ قولك: تـَـوفـَّى و الصحيح = تـُوفـِّي أو: توفاه الله
9/من الخطأ قولك: مشائخ (جمع شيخ) و الصحيح = مشايخ
10/من الخطأ قولك: ولا يخفى عنك قوله كذا.. والصحيح = ولا يخفى عليك قوله كذا..
--------------
11/ من الخطأ قولك: أخصائي و الصحيح = مختص أو اختصاصي
12/ من الخطأ قولك: البند الأول و الصحيح = الفقرة الأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة
13/ من الخطأ قولك: نموذج و الصحيح = أنموذج
14/ من الخطأ قولك: مشاكل و الصحيح = مشكلات
15/ من الخطأ قولك: الدلو مليء بالماء و الصحيح = الدلو مملوء أو ملآن بالماء
16/ من الخطأ قولك: أغلاط و الصحيح = غلطات
17/ من الخطأ قولك: شتان بينهما و الصحيح = شتان ما بينهما
18/ من الخطأ قولك: حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون
19/ من الخطأ قولك: أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة
20/ من الخطأ قولك: بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر
------------------
21/ من الخطأ قولك: حماة تقع جنوبي حلب و الصحيح = حماة تقع جنوب حلب ومثل ذلك بقية الجهات
22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة
23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق
24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد
25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)
26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم
27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك
28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب
29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود
30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
-------------------
31/ من الخطأ قولك: سافرت إلى حماة و الصحيح = سافرت حماة
32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
33/ من الخطأ قولك: الخطأ : حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكنْ
37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)
-----------
41/ من الخطأ قولك: تعالـُوا و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح
42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر
44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف
45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر
46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات
47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات
48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات
49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار
50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام
-------------
51/ من الخطأ قولك: ماجد شاطر (المقصود نبيه) و الصحيح = ماجد نبيه لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا
52/ من الخطأ قولك: إستلم الرسالة و الصحيح = تسلم الرسالة
53/ من الخطأ قولك: أعطيته بدل فاقد و الصحيح = أعطيته بدل مفقود
54/ من الخطأ قولك: احتار في أمره و الصحيح = حار في أمره
55/ من الخطأ قولك: هذا رجل عريس (حديث الزواج) و الصحيح = هذا رجل عروس وامرأة عروس
56/ من الخطأ قولك: بنت مدللة و الصحيح = بنت متدللة
57/ من الخطأ قولك: تعال عندنا و الصحيح = تعال إلينا
58/ من الخطأ قولك: لم يكترث به و الصحيح = لم يكترث له
59/ من الخطأ قولك: التقى بزيد و الصحيح = التقى زيدا ، أو لقي زيدا
60/ من الخطأ قولك: سرك مصان و الصحيح = سرك مصون
--------------------
61/ من الخطأ قولك: كلام هام و الصحيح = كلام مهم لأن هام من الهم
62/ من الخطأ قولك: على كافة الأصعدة (جمع صعيد) و الصحيح = على كافة الصُعُد
63/ من الخطأ قولك: التقيتُ بماجد و الصحيح = التقيتُ ماجدا
64/ من الخطأ قولك: انحط إلى أسفل الدرجات و الصحيح = انحط إلى أسفل الدركات ، لأن الدرجة منزلة علوية
65/ من الخطأ قولك: هذا كلام محذور و الصحيح = هذا كلام محظور (التباس حرف الذال بالظاء) بقصد المنع
66/ من الخطأ قولك: لقد أثر عليه و الصحيح = لقد أثر فيه أو أثر به
67/ من الخطأ قولك: أعلنا خـُطبة فلان (من الزواج) و الصحيح = أعلنا خـِطبة فلان بكسر الخاء
68/ من الخطأ قولك: سمعنا خـِطبة فلان (من الكلام) و الصحيح = سمعنا خـُطبة فلان بضم الخاء
69/ من الخطأ قولك: حرمه من حقه و الصحيح = حرمه حقه
70/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه
--------------
71/ من الخطأ قولك: لعبت المقاومة دورا حاسما و الصحيح = مارست المقاومة دورا حاسما
72/ من الخطأ قولك: لقيته بالأمس و الصحيح = لقيته أمس
73/ من الخطأ قولك: عمل لقاء أجر و الصحيح = عمل بأجر
74/ من الخطأ قولك: سبق و أن قلنا و الصحيح = سبق أن قلنا
75/ من الخطأ قولك: خاصة و أن أكثرهم و الصحيح = خاصة أن أكثرهم (بدون واو)
76/ من الخطأ قولك: يا أبتي و الصحيح = يا أبت
77/ من الخطأ قولك: استأذنت منك و الصحيح = استأذنتك
78/ من الخطأ قولك: كان معهم بنادق (جمع بندقية) و الصحيح = بندقيات
79/ من الخطأ قولك: لديه ثلاث أراض ٍ (جمع أرض) و الصحيح = لديه ثلاث أرضون
80/ من الخطأ قولك: قدم السواح و الصحيح = قدم السياح
--------------------
81/ من الخطأ قولك: هو ناكر الجميل و الصحيح = هو منكر الجميل
82/ من الخطأ قولك: تعرفت على أحمد و الصحيح = تعرفت أحمدا
83/ من الخطأ قولك: بكى من شدة التأثر و الصحيح = بكى من شدة التأثير
84/ من الخطأ قولك: دق على الباب و الصحيح = دق الباب
85/ من الخطأ قولك: المكان بعيد عنا و الصحيح = المكان بعيد منا
86/ من الخطأ قولك: أكد على كلامه و الصحيح = أكد كلامه
87/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع و الصحيح = يتحاشى من الوقوع
88/ من الخطأ قولك: عملنا شراكة و الصحيح = عملنا شركة
89/ من الخطأ قولك: تحمم بالماء و الصحيح = استحم بالماء
90/ من الخطأ قولك: البرواز و الصحيح = الإطار
------------------
91/ من الخطأ قولك: شديد الحساسية و الصحيح = شديد الإحساس
92/ من الخطأ قولك: انشغل بنفسه و الصحيح = شغل بنفسه
93/ من الخطأ قولك: أيهما أبعد ، عطارد أو المريخ؟ و الصحيح = أيهما أبعد ، عطارد أم المريخ؟
94/ من الخطأ قولك: أَكَّدَ محمد على الوعدِ و الصحيح = أكد محمد الوعد َ
95/ من الخطأ قولك: طالما لم ترد فأنا لن أرد (بمعنى مادام) و الصحيح = مادمت لم ترد فأنا لن أرد
96/ من الخطأ قولك: اعتذرت عن الرد و الصحيح = اعتذرت عن عدم الرد
97/ من الخطأ قولك: هذا أمر طبيعي و الصحيح = هذا أمر طبعي
98/ من الخطأ قولك: التقى محمد بأحمد و الصحيح = التقى محمد أحمدا
99/ من الخطأ قولك: ما زرته أبدا و الصحيح = ما زرته قط
100/ من الخطأ قولك: كنت في قسم الـقـُبـُول والتسجيل و الصحيح = كنت في قسم القـَبـُول (بفتح القاف)
----------------
101/ للتفرقة بين الضاد والظاء:
ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ، وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد كما ذكرها الحريري في منظومته:
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا **
ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـعـ**
ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْـ**
ـلامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْـ**
ـظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـقـ **
ـريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا **
حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنـ **
ـبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْـ**
ـظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّـ **
ـةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّـ **
ـةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ **
وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا **
هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْـ**
ـظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا**
هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْـ**
ـظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْـ**
ـظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْـ **
ـلِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْـ **
ـها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقـ **
ـضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا

102/ من الخطأ قولك: دولاب الملابس و الصحيح = خزانة الملابس
103/ من الخطأ قولك: موضوعك قاصر على كذا و الصحيح = موضوعك مقصور على كذا
104/ من الخطأ قولك: قال أثناء حديثه و الصحيح = قال في أثناء حديثه
105/ من الخطأ قولك: ذكر بأنك شاعر و الصحيح = ذكر أنك شاعر
106/ من الخطأ قولك: حيث أن و الصحيح = حيث إن
107/ من الخطأ قولك: هذا الموضوع عديم الفائدة و الصحيح = هذا الموضوع معدوم الفائدة
108/ من الخطأ قولك: الماس و الصحيح = الألماس
109/ من الخطأ قولك: استبيان و الصحيح = استبانة
110/ من الخطأ قولك: نوعيات من الصور و الصحيح = أنواع من الصور
------------------
111/ من الخطأ قولك: لا تصدق فيني كذوبا والصحيح = لا تصدق فـِيّ َ كذوبا
112/ من الخطأ قولك: أرجو المساعدة و الصحيح = أرجو منك المساعدة
113/ من الخطأ قولك: حديث صحافي و الصحيح = حديث صحفي
114/ من الخطأ قولك: لا بد وأن يكون و الصحيح = لا بد أن يكون
115/ من الخطأ قولك: لقيت بدلا عنه و الصحيح = لقيت بدلا منه
116/ من الخطأ قولك: اجتمع زيد بعبيد و الصحيح = اجتمع زيد إلى عبيد
117/ من الخطأ قولك: هذا موضوع متميز و الصحيح = هذا موضوع مميز
118/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع في المحظور و الصحيح = يتحاشى عن الوقوع في المحظور
119/ من الخطأ قولك: اعتذر منه و الصحيح = اعتذر إليه
120/ من الخطأ قولك: لا تبدل الحق بالباطل و الصحيح = لا تبدل الباطل بالحق
------------------
121/ من الخطأ قولك: تحرى فلان عن الأمر و الصحيح = تحرى فلان الأمر
122/ من الخطأ كتابة: ضع الكتاب علي الطاولة و الصحيح = ضع الكتاب على الطاولة
123/ من الخطأ قولك: على كرم الله وجهه و الصحيح = علي كرم الله وجهه
124/ من الخطأ قولك: خمسة شهور و الصحيح = خمسة أشهر ، ومثلها: أنفس ، أحرف ، أسطر
125/ من الخطأ قولك: لا تصغي لزيد و الصحيح = لا تصغ ِ إلى زيد (خطآن هنا)
126/ من الخطأ قولك: جاء لوحده و الصحيح = جاء وحده
127/ من الخطأ قولك: جاء زيد ثم جاء عبيد و الصحيح = جاء زيد ثم عبيد
128/ من الخطأ قولك: زاد في الجهد و الصحيح = زاد الجهد
129/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه
130/ من الخطأ قولك: مصائر (جمع مصير) و الصحيح = مصاير
-----------------
131/ من الخطأ قولك: أحاله إلى رماد و الصحيح = أحاله رمادا
132/ من الخطأ قولك: جريدة أو جورنال و الصحيح = صحيفة
133/ من الخطأ قولك: يُشفيك الله وأشفاك و الصحيح = يَشفيك الله وشفاك ، والمعنيان هنا نقيضان لمعنى يُشفيك الله وأشفاك
134/ من الخطأ قولك: قال البعض و الصحيح = قال بعض الناس
135/ من الخطأ قولك: رزقه الله بالمال و الصحيح = رزقه الله مالا
136/ من الخطأ قولك: فتاوي ودعاوي و الصحيح = فتاوى ودعاوى
137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الجيم) و الصحيح = فاكهة طازَجة
138/ من الخطأ قولك: طلبت منه ألاَّ يفعل ذلك و الصحيح = طلبت منه أن لا يفعل ذلك
139/ من الخطأ قولك: نعم عند الإجابة على سؤال "ألست" بالإثبات والصحيح = بلى كقوله تعالى "ألستُ بربكم؟" فالإجابة بنعم معناه النفي
140/ من الخطأ قولك: لا عند الإجابة على سؤال "ألست" بالنفي والصحيح = كلا لأن الإجابة بلا معناه الإثبات
-------------
141/ من الخطأ قولك: ترجمة القرآن الكريم و الصحيح = ترجمة معاني القرآن الكريم لاستحالة الترجمة
142/ من الخطأ قولك: الشريعة السمحاء و الصحيح = الشريعة السمحة
143/ من الخطأ قولك: انكسفت الشمس و الصحيح = كسفت الشمس (القمر يقال له خسف ، وليس انخسف)
144/ من الخطأ قولك: سأل زيد عليك و الصحيح = سأل زيد عنك
145/ من الخطأ قولك: ودَدت بمعنى تمنيت و الصحيح = ودِدت
146/ من الخطأ قولك: هم قوم بؤساء و الصحيح = هم قوم بائسون
147/ من الخطأ قولك: إضغط على مفتاح الدخول و الصحيح = إضغط مفتاح الدخول
148/ من الخطأ قولك: تجـرُبة و الصحيح = تجـرِبة بكسر الراء
149/ من الخطأ قولك: أنصحك و الصحيح = أنصح لك
150/ من الخطأ قولك: أشكرك و الصحيح = أشكر لك
-------------------------
151/ من الخطأ قولك: نذهب سوية و الصحيح = نذهب معا ، فسوية معناها العدل
152/ من الخطأ قولك: إندهشت ، ومندهش و الصحيح = دُهِشت ومدهوش راجع رقم (43)
153/ من الخطأ قولك: صادق على الامر و الصحيح = صدّق على الامر
154/ من الخطأ قولك: إستنادا على قولك و الصحيح = استنادا إلى قولك
155/ من الخطأ قولك: عزمه على العشاء و الصحيح = دعاه إلى العشاء
156/ من الخطأ قولك: الأمر مناط به و الصحيح = الأمر منوط به
157/ من الخطأ قولك: قسم التحاليل و الصحيح = قسم التحليلات
158/ من الخطأ قولك: لا يخفاكم و الصحيح = لا يخفى عليكم
159/ من الخطأ قولك: حُضن الأمهات و الصحيح = حِضن الأمهات
160/ من الخطأ قولك: عن كثب و الصحيح = من كثب
----------------------------
161/ من الخطأ قولك: بنك التنمية الإسلامي و الصحيح = مصرف التنمية الإسلامي
162/ من الخطأ قولك: راديو القاهرة ، جهاز الراديو و الصحيح = إذاعة القاهرة ، المذياع
163/ من الخطأ قولك: تلفزيون ، التي في و الصحيح = الرائي
164/ من الخطأ قولك: التليفون و الصحيح = الهاتف
165/ من الخطأ قولك: بور سعيد ، بورت سودان و الصحيح = ميناء بور سعيد ، ميناء السودان
166/ من الخطأ قولك: فك سراحه و الصحيح = فك قيده لأن السراح هو الطلاق
167/ من الخطأ قولك: آوى إلى فراشه و الصحيح = أوى إلى فراشه
168/ من الخطأ قولك: مشرفون أكِفـّاء و الصحيح = مشرفون أكـْفـَاء
169/ من الخطأ قولك: هذا الحال و الصحيح = هذه الحال
170/ من الخطأ قولك: الكورة الأرضية و الصحيح = الكرة الأرضية
--------------------------
171/ من الخطأ قولك: أعطيني الكتاب (عند مخاطبة المذكر) و الصحيح = أعطني الكتاب
172/
173/ من الخطأ قولك: بحريني نسبة إلى البحرين و الصحيح = بحراني
174/ من الخطأ قولك: أمهات الكتب و الصحيح = أمّات الكتب
175/ من الخطأ قولك: يجمع الضرائب و الصحيح = يجبي الضرائب
176/ من الخطأ قولك: رجل جَهُوري و الصحيح = رجل جَهْوَري
177/ من الخطأ كتابة: الأن و الصحيح = الآن
178/ من الخطأ قولك: لم يرُق له هذا الموضوع ، أي: لم يعجبه و الصحيح = لم يرُقه هذا الأمر الموضوع
179/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت
180/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت

--------------------
نجد لفظ عضو يكتب عضوة وهذا خطا شائع

عضوة
صوابه: عضوٌ، تُقال للمذكر والمؤنث

ثانيا :

لفظ مواضيع من الاخطاء الشائعة

فقل موضوعات ولا تقل مواضيع

هذا ما حضرني الان

اسال الله ان ييسروينير درب من انار في طريقنا شمعة العلم والمعرفة وبذل النفيس لتعليمنا وتوضيح كل ما اشكل علينا (اساتذتي الكرام دمتم نبراسا للعلم واهله)


***********************

1. قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولا تقل: الجَمهور والجَمهورية.

2. قل: فلان مؤامر، ولا تقل متؤامر.


3. قل: وقف في المستشرَف، أو الجناح، ولا تقل: وقف في الشرفة.


4. قل: أيما فضل العلم أم المال؟؛ ولا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال.


5. قل: الثبات في الحرب؛ ولا تقل: الصمود في الحرب


6.قل هذه انسان ،ولا تقل هذه انسانة


لأن الانسان يقع على الذكر والانثى

*******************

لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

نجد كثيرا في الكتب قولهم: "في ثنايا الكتاب" ، والصواب أن تقول : "في أثناء الكتاب"
لأن ثنايا تأتي بمعنى: الأرض المرتفعة ، قال ابن قتيبة في غريب الحديث: " وقوله: "وطلاع الثنايا" الثنايا: جمع ثنية ، والثنية: الأرض ترتفع وتغلظ.

وقال الأزهري في تهذيب اللغة: " والعِقاب: جبال طوال بعرض الطريق، فالطريق تاخذ فيها. وكل عقبة مسْلُوكة: ثَنيَّة؛ وجمعها: ثنايا، وهي المدارج أيضا "

وتأتي الثنايا أيضًا بمعنى مقدمة الأسنان العليا والسفلى.

أما أثناء فهي الصواب ، قال الجوهري في صحاحه: "والثِنْيُ: واحد أَثْناءِ الشيءِ، أي تضاعيفه. تقول: أنفذتُ كذا في ثِنْي كتابي، أي في طيِّه"

وجاء في لسان العرب: "وأَثْناء الوادِي مَعاطِفُه وأَجْراعُه والثِّنْي من الوادي والجبل مُنْقَطَعُه ومَثاني الوادي ومَحانِيهِ مَعاطِفُه وتَثَنَّى في مِشيته والثِّنْي واحد أَثْناء الشيء أَي تضاعيفه تقول أَنفذت كذا ثِنْيَ كتابي أَي في طَيّه

وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما (فأَخذ بطَرَفَيْه ورَبَّقَ لكُمْ أَثْناءَه) أَي: ما انْثَنَى منه ، واحدها ثِنْيٌ ، وهي: معاطف الثوب وتضاعيفه

وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه : "كان يَثْنِيه عليه أَثْناءً من سَعَتِه يعني ثوبه"

وهي التي جرت على ألسن أهل العلم ، قال ابن قتيبة في مقدمة أدب الكاتب: "ليدخلها في تضاعيف سطوره"

فعلق البطليوسي في الاقتضاب فقال: "يريد بين سطوره وفي أثنائها" ولم يقل في ثناياها!

ذكر السيوطي أيضا في مقدمة الاقتراح فقال: "وهو أصول النحو الذي هو بالنسبة إلى النحو كأصول الفقه بالنسبة إلى الفقه ، وإن وقع في متفرقات بعض المؤلفين ، وتشتت في أثناء كتب المصنفين "


قل: جَعبة ( بفتحها لا غير ) .ولا تقل جُعبة ( بضم الجيم ) .


قل :لم اقابله منذامس .ولا تقل لم اقابله من امس





قل :النشرة الرئيسة .ولا تقل النشرة الرئيسية





قل: اجتمع فلان وفلان .ولا تقل اجتمع فلان مع فلان





قل: امتلأ بطنه . ولا تقل امتلأت بطنه (لان البطن مذكر )





قل : تَذكار .ولا تقل تِذكار .





قل: لسعته العقرب .ولا تقل لدغته عقرب (لدغته حية ,نهشه كلب )




***********************



قل: قرات هذا الكتاب غير المفيد .ولا تقل: قرات هذا الكتاب الغير المفيد








لأن كلمة "غير" موغلة في التنكير ولا تصحبها أل التعريف. وقد ورد في القرآن الكريم: {غير المغضوب عليهم} وليس "الغير مغضوب عليهم".





**************

قل :اضف ولا تقل: ضف


قل: كلكم راع ،قاض ,ولا تقل: كلكم راعي ,قاضي


قل: ينم على الشئ ,او به ولا تقل:ينم عن الشئ


قل: سمك مملوح و ملح بكسر اللام ، ولا تقل: مالح


قل: زاد الطين بلة بكسر الباء ولا تقل: بلة بفتح الباء


قل: امكانات ، ولا تقل: امكانيات


قل: وجه صبيح ( وضى ء،مشرق ) ، ولا تقل: وجه صبوح ، لان الصبوح عند العرب هو ، شراب الصباح


قل: اخذه قسرا (قهرا ) ولا تقل: قصرا


قل: الشريعة السمحة , ولا تقل: الشريعة السمحاء لان مذكر"فعلاء" هو "افعل" وليس في العربية اسمح كي تقول سمحاء وفيها سمح ومؤنة سمحة

قل: اشتقت اليك او اشتقتك , ولا تقل: اشتقت لك

قل: هذا حديث شائق , ولا تقل: هذا الحديث شيق لان كلمة شيق تعني مشتاق ، ولا يمكن ان يكون الحديث مشتاقا


قل: مشغوف بطلب العلم او شغف به ، ولا تقل: هو : شغوف بطلب العلم , لان الفعل هو شغف بضم الميم اسم المفعول منه مشغوف والصفة المشبهة منه شغف بكسر الغين

-******************-
نقول:
" مُتَمَيّز"، و لا نقول:" مُمَيز"

فلان متميز:-متميز عبر عطاءاته، جهوده، عمله، إبداعاته، تفاعله، نشاطاته،...الخ...

موضوع متميز: موضوع قيم، مهم، مفيد، رائع، جيد، ممتاز...
تميز/يتميز عن باقي الموضوعات الشبيهة بعدة صفات تجعله يتبوأ الصدارة...

متميز: بضم أوله و كسر ما قبل آخره، فهو اسم الفاعل لفعل
" تميز"
1-تميز==>يتميز==>تميزا==>متميز
2-ميز==>يميز==>مميز

أما بشأن الكلمة الثانية:مميز
مميز: اسم المفعول لفعل ميز
(بضم أوله و فتح ما قبل آخره)
و في المنتديات علينا أن نكون متميزين "اسم الفاعل"،
لا مميزين"اسم مفعول"
*********************

نقول مبارك.
فما الفرق بينهما؟؟؟
( مُبـارك ) أو ( بالبَـرَكة ) أو ( بارك الله لك أو فيكِ أو عليكِ ) أو ( بارككِ الله )

ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة .

فالفعل الرباعي (بارك) يأتي اسم المفعول منه على وزن مفاعل (مبارك)


فمن القاموس المحيط - (ج 3 / ص 18)

البَرَكَةُ، محرَّكةً النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ. والتَّبْريكُ الدُّعاءُ بها. وبَريكٌ مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ،

وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ، وبارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ.

وتَبَارَكَ اللّهُ تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى، و بالشيءِ تَفاءَلَ به.


أما ( مبـروك ) فإنها مشتقّة من بَرَكَ البعير يبرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ .

فقولنا لشخص ( مبـروك ) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ . فالفعل الثلاثي ( برك ) يأتي اسم المفعول منه على وزن مفعول (مبروك)

ففي الصحاح في اللغة - (ج 1 / ص 40)

بَرَكَ البعيرُ يَبْرُكُ بُروكاً، أي اسْتَناخَ. وأَبْرَكْتُهُ أنا فَبَرَكَ، وهو قليلٌ، والأكثر أَنَخْتُهُ فاستناخ. ويقال: فلان

ليس له مَبْرَكُ جملٍ. وكلُّ شيء ثبتَ وأقامَ فقد بَرَكَ.

************
استعمال لفظ "رئيسي" ولفظ "أساسي"، كقول البعض:
ماهي الفكرة الرئيسية؟
القمح عنصر أساسي في التغذية
والصواب هو: الفكرة الرئيسة، وعنصر أساس.
الفكرة رئيسة على باقي الأفكار، أما رئيسية، فهي نسبة إلى رئيس ما.
والعنصر أساس، أي عليه تنبني التغذية، أما قولنا أساسي، فهو نسبة إلى أساس آخر.
************

الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا أشياء)هكذا = «ها» التنبيه + كاف التشبيه + «ذا» اسم الإشارة.
قُلْ إذن: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه.


**************
(كلما) لا تكرر في جملة واحدةمن أخطاء المترجمين استعمالهم (كلّما) مرتين في جملة واحدة، على غرار التركيب الفرنسي أو الإنكليزي، نحو قولهم: «كلما تعمقتَ في القراءة والاطلاع، كلما زادت حصيلتُك من المعرفة.» والصواب حذْف (كلما) الثانية. وفي التنْزيل العزيز: (كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها رِزق).

   يقال: كلما زاد اطلاعُك، اتسعت آفاقك.
   ويقال: كلما زاد عِلمُ المرء، قلَّ انتقادُه للآخرين!
   وقال أحمد شوقي يصف العروبة ولسانها:
   أُمَّةٌ ينتهي البيانُ إليها
   وتؤول العلومُ والعلماءُ
   كلما حثَّت الرِكابَ لأرضٍ
   جاور الرشدُ أهلَها والذكاء
***********
مِن ثَمَّ؛ لذا؛ … (لا: بالتالي!)

(بالتالي) شبه جملة ركيكة جداً شاعت شيوعاً واسعاً. وقد تبين لي من اطلاعي على كثير من المقالات العلمية أن الصواب أن يحلّ محلّها ما يناسب المقام مما يلي:
مِن ثَمّ؛ لذا؛ وعلى هذا؛ وبذلك؛ إذن؛ أيْ؛ ومِن ثَمَّ يتّضح / نجد / نرى أنَّ؛ الخ…
وللفائدة أقول: (ثَمَّ) اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال (ثَمَّةَ) ويوقف عليها بالهاء.
أما (ثُمَّ) فهو حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن. وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّتَ، ويوقف عليها بالتاء.

**************
ولمّا كان … (لا: وبما أنّ!)

مِن أَوجُه استعمال (لمّا) مجيئها ظرفاً تَضَمَّن معنى الشرط، وشرطه وجوابه فِعْلان ماضيان، نحو: لمّا جاء خالدٌ أكرمته.
فإذا كان الجواب جملة اسمية، وجب اقترانها بالفاء. وعلى هذا يمكن القول:

   ولما كنا أنجزنا العمل، وجب إعداد تقرير عنه.
   ولما كنا أنجزنا العمل، فَعَلينا إعداد تقرير عنه. ولا يقال: (بما أننا أنجزنا…)
   ولما كان التابع ع مستمراً، كان بالإمكان…
   ولما كان التابع ع مستمراً، استنتجنا / فإننا نستنتج…
   ولما كان التابع ع مستمراً، وجب أن يكون / فإنه يجب أن…
   ولما كان التابع ع مستمراً، فكلٌ من التابعين المذكورين…
   ولا بدّ من الفاء في جواب (لمّا) إذا كان جملة اسمية.
****************
مزق فلان الكتاب في ساعة غضبه أَرَبًا أَرَبًا».

وقد يقولون : «إِرَبًا إِرَبًا ...» وهذا، أو ذاك

غير صواب.

والصواب : « قِطْعَةً قِطْعَةً»، أو «مِزْقَةً مِزْقَةً»؛ فإن «الإِرْبَ » هو العضو نقول : «قطعنا الذبيحة إِرْبًا إِرْبًا»، أي : عضوًا عضوًا؛ وليس للكتاب أعضاء، فهذه للكائن الحي.

أما «الأَرَبُ» فهو الحاجة والمطلب، كما قال الشاعر :


وحقك أنت المنى والطلبْ
وأنت المراد وأنت الأربْ

وتقول : «لي عند فلان أَرَبٌ»، أي : حاجة.

فأنتم ترون بعد المسافة بين هذه المعاني وبين ما يقصده الكاتبون.

أما قولهم : «إِرَبًا إِرَبًا» بكسر الهمزة فلا وجود له في اللغة العربية

*************
قولهم: إنّ هكذا أشياء قول خاطئ :

هكذا مكونة من: «هاء» التنبيه - كاف التشبيه - «ذا» اسم إشارة.

فمن يقول: «إنّ هكذا أشياء...» كمن يقول: «إن مِثل ذا أشياء!»

والعربي لا يقول هذا!

وواضحٌ جدًا لمن يلمُّ بالإنجليزية أن هذا التركيب الشنيع هو ترجمة حرفية للتركيب: «Such things are...»
و
«de telles choses sont…»

قُلْ إذًا: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه.

ولا تقل: (إن هكذا أشياء).

وفيما يلي نماذج من استعمال كلمة (هكذا) استعمالًا صحيحًا:

- هكذا قالت العرب

-... فإذا كانت (لا) للنهي، كان المعنى هكذا:

- هكذا فَلْيَقُلْ مَن يقول وإلا فَلْيسْكُت!

- ولكنه مع ذلك يجيء فهمُهُ خطأً، لأنه لا يريد أن يجيء إلا هكذا!

- وهكذا دواليك...

*****************
-حارب ضد الاستعمار


فاستعمال كلمة «ضد» هنا هي ترجمة حرفية لكلمة against في اللغة الإنجليزية.

فيقال: «حارب ضد الاستعمار»، و«ينبغي أن يسعى الآباء لتلقيح أبنائهم ضد الجدري»، و«صدر حكم ضد فلان»، وغير ذلك. وينصب الاعتراض على أن الأسلوب الذي يلجأ إلى استعمال هذه الكلمة، هو أسلوب يخالف طرق التعبير العربية.

فالقول إن «فلان يحارب ضد الاستعمار» يُفهم منه أن هذا المحارب مخالف للاستعمار، أي أنه يحارب في جبهة أخرى غير الجبهة المعادية للاستعمار.

والصواب في ذلك القول: «شن حربًا على الاستعمار». وبالنسبة لبقية الأمثلة: «يجب تلقيح الأطفال من الجدري»، و«صدر حكم بحق فلان أو عليه».

**********

ومن أخطائهم الشائعة قولهم :

طبقًا لوكالات الأنباء

فكلمة «طبقًا» المترجمة عن كلمة according، ترد في أمثلة كثيرة.
من ذلك مثلاً قولهم: «سيتم نقل الأسرى يوم الأحد طبقًا لوكالات الأنباء».

أما اللغة العربية فلا ترضى باستعمال «طبقًا» في مثل هذا الموضع، وإنما تتطلب استعمال الكلمة الصحيحة لهذا الوضع، وهي «وفقًا» أو «وفاقًا» أو «على وفق».

فنقول: «سيتم نقل الأسرى يوم الأحد القادم وفقًا لما ذكرته وكالات الأنباء»،

هذا إذا أردنا التمسك بحرفية الترجمة. ولكننا نستطيع ذكر عدة جمل تؤدي المعنى بصورة سهلة واضحة، فنقول مثلاً:

«ذكرت وكالات الأنباء أن الأسرى سيُنقلون يوم الأحد القادم».

*****************

أيهما اصح : رجل عازب أم رجل عزب؟


جاء في الصحاح في اللغة:

العُزَّابُ: الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء.
قال الكسائي: العزب: الذي لا أهل له، والعَزَبَة: التي لا زوج لها.
والاسم: العُزْبَة والعُزُوبَة.

يقال: تعَزَّب فلان زماناً ثم تأهل. وعَزَبَ عني فلان يعزُب ويَعْزِب: أي بَعُد وغاب، وعَزَب عن فلانٍ حِلمُه، وأعزبه الله. وأعزبت الإبل، أي بعُدت في المرعى لا تَروح. وأعزب القومُ فهم مُعزِبون، أي عَزَبَت إبلهُم. والمِعْزابَة: الرجل الذي يَعزُب بماشيته عن الناس في المرعى، وكذلك الذي طالت عُزْبته.

والعازب: الكلأ البعيد، وقد أعْزَبْنا، أي أصبناه. وإبل عزيب، أي لا تروح على الحيّ، وهو جمع عازب، مثل غازٍ وغَزِيّ. وهراوة الأعزاب: هِراوة الذين يَبْعُدون بإبلهم في المرعى، ويشبَّه بها الفرس. وسَوامٌ معزَّبٌ بالتشديد، إذا عُزِّب به عن الدار،

وفي الحديث: من قرأ القرآن في أربعين ليلةً فقد عَزَّب، أي بَعُد عهده بما ابتدأه منه. وعَزَب طُهر المرأةِ، إذا غاب عنها زوجُها.

وجاء في لسان العرب:

"( عزب ) رجل عَزَبٌ ومِعْزابة لا أَهل له ونظيرهُ مِطْرابة ومِطْواعة ومِجْذامة ومِقْدامة
وامرأَة عَزبَةٌ وعَزَبٌ لا زَوْجَ لها .

*****************************

فالأصح هو " عَزَب " ويجمع على " أعزاب "
هذا هو المسموع عن العرب وهو المنقول في كتب اللغة .

وأنكر جمع من أئمتها " أعزب " و أجازه بعضهم على قلة استعماله.

**************
"يخطئ بعض المتكلمين حين ينسب إلى «اللُّغة» فيقول : «فلان لَغَوِيّ»، و «اللَّغويون يهتمون بكذا»، و «العلوم اللَّغوية».

وهذا نطق خاطئ يفسد المعنى؛ وإليك التفصيل:

أ - «لُغَوِيّ» بضم اللام منسوب إلى «اللُّغة» وهي ألفاظ يعبر بها أناس معينون عن أفكارهم.

ب - «لَغَوِيّ» بفتح اللام منسوب إلى «اللَّغا» وهو ما لا فائدة منه، أو الكلام الفاحش.

فالأصل في النسب هو بقاء الحركات دون تغيير «لُغَة = لُغَوي»؛ فيُلحظ أن حركتي اللام والغين لم تتغير في الصيغتين.

وكذا «لَغَا = لَغَوِيّ» يُلحظ أن حركتي اللام والغين لم تتغير.

والخلاصة:

أ - إذا أردت النسب إلى «اللُّغة» فقل : «لُغَوِيّ».

ب - إذا أردت النسب إلى «اللَّغو» فقل : «لَغَوِيّ».

نسأل الله أن نكون لُغَوِيّين، وألا نكون لَغَوِيّين.
**************
أيهما أصح "متوفي" أم "متوفى" لدلالة على الانسان الميت.

فكثيرا ما يسأل البعض منا الأخر عن أحد أبويه فيقول متوفي بكسر الفاء وياء

وحقيقة الأمر أن المتوفي بالكسر هو اسم فاعل وهو الله

مصداقا لقوله تعالى :"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها" سورة الزمر 42

أما الصواب هو "متوفى" بفتح الفاء وألف مقصورة وهو اسم المفعول الذي نقصده في الكلام

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
 
أخطـــــــــــــاء لغـــويـــة شائعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتدى التعليمي العام للطالب لجميع المراحل والمستويات ( ابتدائي ، ثانوي، جامعي)-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: