منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:30 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:42 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:28 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب ملامح الموجة الرابعة للتدريب (2)
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:10 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب
الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:58 am من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الرياضة تحد من انتشار الخلايا السرطانية بجسم الإنسان
السبت نوفمبر 11, 2017 1:15 pm من طرف Admin

» دراسة بريطانية حديثة : السجائر تؤثر على العقل وتسبب السكتات الدماغية
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 4:40 pm من طرف Admin

» تجربة المعهد الدولي لمعايير التدريب الدكتور صلاح لطفي آل هارون
الإثنين نوفمبر 06, 2017 2:09 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» المتدربين من الجيل Z ؟ الدكتور صلاح لطفي آل هارون
الأحد نوفمبر 05, 2017 2:19 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:00 pm


تحريم التدخين من خلال القرآن والسنة لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

نسبة المدخنين في العالم من المسلمين :
 أيها الإخوة المؤمنون ، اطلعت على إحصاء أذهلني ، هو أن أكبر نسبة مدخنين في العالم في العالم العربي ، وأن أكبر نسبة مدخنين في العالم العربي من المسلمين ، وحينما أشعر أن أناساً كثيرين يرتادون بيوت الله ، وهم محسوبين على المسلمين ، ويدخنون فلا بد من توضيح الحقائق .
التدخين بين الدرس الشرعي والدرس العلمي :
 أيها الأخوة الكرام ، هناك درسان ، درس شرعي ودرس علمي .

الدرس الأول : الدرس الشرعي : حُكم التدخين :

 أنا لا أتمنى من أخ كريم أن يدع التدخين خوفاً على صحته بقدر ما يدعه خوفاً من الله عز وجل .

 ما حكم التدخين الشرعي ؟

 إذا ثبت له بالدليل القطعي أن الدخان محرم شرعاً فينبغي أن يقلع عنه ، بصرف النظر عن كونه نافعاً أو ضاراً ، مريحاً أو متعباً ، الشيء الذي حرمه الله ينبغي أن نَدَعه ، إنك إن فعلت هذا كنت عابداً لله ، أما حينما تدَع الشيء الضار حفاظاً على صحتك فهذا شيء جيد ، لكن هذا الترك لا يعد عبادة ، بل يعد سلوكاً عقلانياً .



أدلة تحريم التدخين :

1 - الأدلة القرآنية :

 تذكرون أنني أذكر كثيراً هذه الآية :

الآية الأولى :

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]

 فكيف إذا وجدتم في كتاب الله اثنتي عشرة آية يمكن أن تكون هذه الآيات دليلاً على تحريم الدخان .

 أنا لا أريد أن يكون المدخن محسوباً على المسلمين ، هو مسلم لا شك ، لا أنفي عنه الإيمان ، ولا الإسلام ، لكن المدخن يوصف بأنه عاص لله عز وجل ، لا تكن محسوباً على المسلمين ، وأنت لست مستسلماً لرب العالمين .

الآية الثانية :

 قال تعالى :

﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾

[ سورة البقرة : 195]

 حدثني طبيب جراح طبيب جراحة القلب ، أقسم لي بالله أنه في ثماني سنوات في دمشق يجري عمليات قلب مفتوح ، أقسم لي قسماً مغلظاً أنه ما أجرى عملية قلب مفتوح إلا لمدخن ، وأن احتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب من جلطة إلا بذبحة صدرية بين المدخنين ثمانية أضعاف ، واحتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب بين المدخنين ثمانية أضعاف ، فحينما يثبت لك ، وهذا سيتضح في درس قادم إن شاء الله أن النيكوتين يعين على التصاق الصفيحات الدموية ، وهذا يسبب الجلطة ، وأن النيكوتين يرفع ضربات القلب ، ويكلف القلب جهداً إضافياً ، هناك أبحاث علمية دقيقة جداً الأطباء أعلم مني بها ، لكنه شيء ثابت قطعاً أن الدخان ضرره محقق على جهاز القلب والدوران ، جهاز القلب والأوعية ، وعلى جهاز التنفس ، وعلى الجهاز الهضمي ، وعلى مجموعة من الأنسجة والأعضاء ، سوف يتضح مداه في درس قادم .

الآية الثالثة :

﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]

 بربك هل الدخان طيب أم خبيث ؟ كما قلت في درس سابق : بالدليل الفطري هل تستطيع قبل أن تدخن أن تقول : بسم الله الرحمن الرحيم ؟ وهل تستطيع بعد أن تدخن أن تقول : يا رب أَدِم فضلك علينا ، يا رب زدنا منه ، ولا تنقصنا ؟ كاللبن والحليب ؟ لا تستطيع ، هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تذكر الله وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تكون في مسجد وأنت تدخن ؟ بالفطرة هو خبيث .

﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

 وإذا قلت لي : هي عادة آسرة ، أقول لك : أين إرادتك ؟ ما قيمة شخصيتك إن لم تكن مريداً ، إن لم تكن حراً في اتخاذ القرار ، أين شخصيتك ؟ أين رجولتك ؟

 أحد التابعين اسمه الأحنف بن قيس ، هكذا تذكر الكتب ، كان قصير القامة ، أسمر اللون ، ناتئ الوجنتين ، غائر العينين ، أحنف الرجل ، ليس شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب ، شكل عجيب جداً ، كل صفات الدمامة في هذا التابعي الجليل ، وكان مع ذلك سيد قومه ، كان إذا غضب غضِب لغضبته مئة ألف سيف ، لا يسألونه فيما غضب ، وكان إذا علم أن الماء يفسد مروءته ما شربه .

 هذا هو الرجل ، سيد قومه ، وقد جمع جسمه كل صفات الدمامة ، الرجل قيمته بإرادته ، وقيمته بقراره ، وقيمته بعلمه ، وقيمته بأخلاقه .

﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

 وهذه الآية الثانية .

الآية الرابعة :

﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾

[ سورة البقرة : 195]

 التهلكة محققة في الدخان .

 أعرف أخاً توفاه الله عز وجل ، كان عند طبيب القلب ، قال له : أنت سوف تصاب بجلطة ، لا لشيء إلا أنه كان يدخن ، والله الذي لا إله إلا هو لا مِن علم الغيب ، بل من علم القوانين ، بعد ستة أشهر أصيب بجلطة ، وبعد سنتين كانت القاضية ، فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة .

ملمح لطيف :

 هناك ملمح لطيف جداً ، أن الذي عنده امرأة سيئة ، ولم يطلقها لا يقبل دعاءه ، هو سمح له الشرع أن يتخلص منها ، ولم يطلقها ، فإذا بالغت في إيذائه يكون هو قد سد الطريق على نفسه ، يا رب ، نجني منها ، أنا رسمت لك طريقاً للخلاص منها ، أنت لم تستجب ، إذاً لا أستجيب لك .

 لو أن رجلا سأل ربه الصحة ، وهو يدخن ، لا يستجاب له ، بشكل أوضح ، هل من المعقول أن يكون معك مئة ألف ، ثم تحرق هذه المئة ألف ، يا رب ارزقني ، أحرقت المئة ألف بيدك ، كيف يرزقك الله عز وجل ؟

 الفكرة دقيقة ، من كانت عنده امرأة سيئة فلم يطلقها لا يقبل دعاءه ، هناك ألف امرأة تتمنى الزواج ، وهي مطواعة مؤنسة ، لطيفة ، ترعاه في بيته ، وفي أولاده ، تطيعه إن أمرها ، تحفظه إذا غاب عنها ، تسره إن نظر إليها ، وتتمنى الزواج ، وهذه الزوجة التي تكفر العشير ، والتي تتنعم بزواج ، ثم لا تشكر هذه النعمة هذه ينبغي أن تطلق ، فلذلك الذي عنده امرأة سيئة لا يطلقها ، لا يقبل دعاءه ، والذي يتلف ماله على الدخان لو أنه سأل الله عز وجل أن يرزقه لا يستجيب الله دعاءه ، ولو أن الذي يدمن على الدخان سأل ربه الصحة لا يستجيب الله دعاءه ، الفكرة بديهية ، مئة ألف تتلفها بيدك ، ثم تقول : يا رب ، ارزقني ، هذا تناقض ، أما حينما تحفظ مالك بعدم التدخين ، وحينما تحفظ صحتك بعدم التدخين عندئذ يستجيب الله لك دعاءك .

 أيها الإخوة الكرام ، من الحقائق الخطيرة ، لا أقول لكم : جربوا ، معاذ الله ، لو جئت بدخينة واحدة ، ونقعتها في كأس ماء حتى الصباح ، وشربت الماء تموت فوراً ، كلها مواد سامة .

هذا ما يجهله المسلم في صناعة التدخين ونوعيته :

 وبالمناسبة ، الشيء الذي يندى له الجبين أن الأجانب ـ قاتلهم الله ـ يضعون واحدًا بالمئة من النيكوتين في الدخان ، والدخان المصدر إلى الشرق الأوسط فيه عشرة بالمئة من النيكوتين ، أسوأ أنواع التبغ يصدَّر إلينا ، نسب المدخنين في بلاد الغرب تهبط ، ونسب المدخنين عندنا تصعد إلى متى ؟ إلى متى هذه الغفلة ؟ إلى متى نضيع أموالنا ؟ إلى متى نضيع أموالنا ؟ إلى متى نؤذي أجسامنا ؟ إلى متى لا نعبد ربنا ؟

الآية الخامسة :

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]

إتلاف الصحة بالتدخين قتلٌ صريح :

 من قال لك : إن هذه الآية أنه محرم عليك أن تأتي بمسدس ، وأن تضعه على رأسك ، وأن تطلق النار ، هذه معنى ضيق جداً ، لكنْ أيّ شيء يتلف صحتك هو في حكم القتل ، إنك تقتل نفسك بهذا الدخان ، هذه الآية الثالثة .

كنتم تسمعون مني آية واحدة أصلٌ في تحريم الدخان :

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]

 أنا الآن آتيكم باثنتي عشرة آية في القرآن الكريم ، كلها يمكن أن يستنبط منها تحريم الدخان .

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]

 أنا أعجبتني جداً بعض اللوحات الاجتماعية ، أن المشنقة موت سريع ، الدخان موت بطيء ، ويوجد صورة رائعة جداً ، صحن سيجارة ، وشخص نائم مثل السيجارة ميت ، والله أشياء مؤثرة ، لذلك قالوا : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر .

 إن لم تتأثر بهذا التحذير فأنت المصيبة ، أنت المصيبة .

 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، ابن ماجه ، أحمد ، الدارمي ]

 إذاً : والدخان ؟ الدخان هنا لم يأتِ ، أكثر شيء في الدخان مؤذٍ ؟ القطران ، قال :

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

 ثيابه من بترول ، هو في جهنم جالس ، ما قولك ؟ ائت بقطعة قماش ، وبلّلها بالبنزين ، وألقها في النار :

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

 الآية الأولى :

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

 و الآية الثانية :

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]

 و الآية الثالثة :

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]

 ومن مات بالدخان فقد قتل نفسه .

 قال تعالى :

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

الآية السادسة :

﴿ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ﴾

[ سورة الإسراء ]

 المبذر هو الذي ينفق ماله في معصية أبداً ، تشتري تفاحاًً ، تشتري طعاماً ، تشتري لحماً ، تشتري ثياباً ، تشتري لعباً لأولادك الصغار ، تشتري الفواكه لهم ، تشتري حلويات ، هذا كله في الحلال ، تشتري الدخان ، وهو معصية ، فالمال الذي ينفق في معصية هو تبذير ، والمبذر إخوان الشياطين ، وهل الشياطين مؤمنون ؟ لا ، إنهم كفار :

﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ﴾

[ سورة الإسراء : 27]

 إن إنسانًا أجرى حساباً لطيفاً أعجبني ، لو أنه يدخن علبة واحدة في اليوم مجموع هذه العلب تكفيه عمرة كل عام ، تذهب إلى مكة المكرمة ، وإلى المدينة ، وتناجي ربك ، وتزور النبي عليه الصلاة والسلام ، وتحيي قلبك ، و تقبل على الله ، ثمن علبة واحدة يومياً تكفي للذهاب إلى العمرة ، فهذا الإنفاق إنفاق تبذيري ، والمنفق تبذيراً أخ للشيطان .

 إخواننا الكرام ، قال العلماء : " من أنفق ماله كله في الحق ليس مبذراً ، ومن أنفق بعض ماله في الباطل كان مبذراً " .

 سيدنا الصديق قدّم كل ماله ، قال له النبي عليه الصلاة والسلام :

(( يا أبا بكر ، ماذا أبقيت لنفسك ؟ قال : الله و رسوله ))

 هل يعد الصديق مبذراً ؟ أبداً .

 أما لو اقتطعت من دخلك مبلغاً ثمنًا للدخان فأنت مبذر ، طبعاً العلماء قالوا : " المسرف هو الذي ينفق ماله في المباحات إسرافاً ، أما المبذر فهو الذي ينفق ماله في المعاصي " .

الآية السابعة :

﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ﴾

[ سورة المائدة : 91]

 هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ إذاً في وقت الدخان أنت ممنوع أن تقرأ القرآن ، ممنوع أن تذكر الله ، هل تستطيع أن تدعو إلى الله وأنت تدخن ؟ مستحيل ، إذاً ماذا يفعل الدخان ؟ يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة .

الآية الثامنة :

﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

[ سورة الأنعام : 151]

 الفاحشة الفعل الذي يستفحشه الناس ، إنك لو رأيت ابنك الصغير يدخن ماذا تفعل به ؟ تقوم عليه الدنيا ، ما هذه التفرقة ؟ لماذا تقيم عليه الدنيا والكبير يدخن ؟

 مثلاً : معلم يدخن ، فإذا ضبط مع تلميذ علبة دخان يأخذه إلى المدير ويفصله ، ما هذا التناقض ؟ المحرم محرم على الكبار والصغار ، والمباح مباح على الكبار والصغار .

 أب يدخن ، فإذا ضبط مع ابنه علبة دخان يقيم عليه الدنيا ، أنت قدوة له فلذلك :

﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

[ سورة الأنعام : 151]

 والذي يدخن سراً يقرب الفواحش ما بطن منها ، والذي يدخن جهراً يقرب الفواحش ما ظهر منها .

 من الشيء الثابت أن الذي لا يدخن إذا جالس المدخن ثمانية عشرة بالمئة من أثر التدخين يصيب غير المدخنين بقطار ، بطائرة ، بسيارة ، في بيت الأب المدخن والأم المدخنة دون أن يشعرا يسببان لأولادهم من مضار التدخين ما يساوي الخمس بالضبط .

.......

﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا ﴾

[ سورة الأحزاب : 58]

 الطفل بريء ، لم يفعل ذنباً حتى تؤذيه بدخانك ، هذا الأب الذي يدخن أمام أولاده غير موضوع القدوة ، لو جاءه ابن رضيع لن يقتدي به ، لكن الطفل الرضيع حساس جداً ، أنت حينما تدخن في غرفة واحدة تؤذي زوجتك غير المدخنة ، وتؤذي ابنك غير المدخن ، فهذا مؤمن بالفطرة :

﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾

[ سورة الأحزاب : 58]

الآية التاسعة :

 الدليل الثامن : قال تعالى :

﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾

[ سورة النساء : 5]

 من هو السفيه ؟ الذي لا يحسن إنفاق المال ، و الله اليوم سألني أخ سؤالا دقيقًا : أن أسرة تعاني من الفقر المدقع ، والأب يدخن ، فهل نعطيه مالاً ؟ قلت له : لا ، أعطه طعاماً ، إذا كان بينكم قرابة ، وأنت واجبك أن تعينه فأعطه طعاماً ، الطعام يأكله أولاده ، فإن أعطيته مالاً يشتري به دخاناً ، فهذا سفيه ، الذي ينفق ماله على الدخان سفيه :

﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾

[ سورة النساء : 5]

 هذه الآية الثامنة :

﴿ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً ﴾

[ سورة النساء : 5]

 هذا الذي يبيع الدخان ماذا يفعل ؟ حينما أكل مال هذا الشاري ماذا أعطاه ؟ أعطاه خبزاً أعطاه فاكهة ؟ أعطاه لحماً ؟ أعطاه قميصاً ؟ أعطاه سماً ، وكأنه أكل أموال الناس بالباطل .

بيع الدخانِ محرَّمٌ :

 أقول لكم أيها الإخوة : بيع الدخان محرم لقوله تعالى :

﴿ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾

[ سورة المائدة : 2]

الآية العاشرة :

﴿ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ﴾

[ سورة الغاشية ]

 الدخان هل يشبعك ؟ هل يعطيك فيتامينات ؟ يعطيك بروتين ؟ يعطيك مادة سكرية للطاقة ؟ يعطيك مواد فيتامينية ؟ أبداً سموم .

 هناك قصة أحدثكم عنها في الدرس القادم إن شاء الله ، ملخصها الكونغرس الأميركي طلب من شركات التبغ أن تقدم قائمة بالمواد التي تصنع معها الدخان ، خمسمئة وتسعة وتسعون مادة ، ثلثها مواد سامة ، للبحث تفصيل ، فهذا الذي باعك الدخان أكل مالك بالباطل :

﴿ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ﴾

[ سورة البقرة : 188]

 وهذا الذي باعك الدخان ، الدخان كالضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع .

الآية الحادية عشرة :

 عندنا أدلة مخالفة ، أي المعنى المخالف .

 حينما قال الله لك :

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً ﴾

[ سورة البقرة : 168]

 أنت لم تأكل حلالاً طيباً أكلت خبيثاً ، أنت عصيت الله عز وجل ، قال له : كُلْ لحماً ، كُلْ خبزاً ، كُلْ فواكه ، كُلْ خضراوات ، اشرب العصير ، عصير الفاكهة ، اشرب الشاي ، أنت ماذا فعلت ؟ شربت شيئاً يؤذيك :

﴿ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ﴾

[ سورة المائدة : 5]

﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ ﴾

[ سورة المؤمنون : 51]

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾

[ سورة البقرة : 172]

 أنت فعلت العكس .

احذروا الإدمان ‍‍‍‍!!!

 والله جاءتني رسالة من يومين ، يقول فيها صاحبها : لا أستطيع ترك الدخان ، فأفطرت رمضان ، والله ما قرأتها ، لا أستطيع ترك الدخان ، فأفطرت في رمضان ، والإدمان على التدخين أشد من الإدمان على الخمر ، هذه الشركات مجرمة ، يرفعون نسب النيكوتين من أجل الإدمان ، حينما تدمن تبيع ما تحتك وما فوقك من أجل الدخان ، ولا أكتمكم أن بعض الصناعات الغذائية التي تصدر إلى الشرق الأوسط فيها مواد تعين على الإدمان ، ابنك يريد هذا الشيء ، أنا أنصحكم من أعماق قلبي : اكتفوا بالصناعات الوطنية ، لازلنا نحن بخير ، لا زلنا نخاف الله قليلاً .

 الآن هناك حلويات مستوردة ، غالية جداً ، تأكلها مرة واحدة لا تستطيع أن تدعها ، وكم من طفل سرق من جيب أبيه ليأكل هذه الأكلة .

 حدثني قريب لي زوجته فرنسية ، جاءت مرة بحلويات ، لكن راجت رواجاً غير طبيعي ، مستوردة ، لا تستطيع إلا أن تأكل باستمرار منها ، هذه كلمات لشركات ، أن طعمها لا يقاوم ، إذاً يوجد بها مواد مدمنة ، ما معنى لا يقاوم ؟ فلما ذهب إلى فرنسا في الصيف أخذ معه بعض هذه السكاكر ، وحللها في مخبر محترم ، أقسم لي بالله بالنتيجة مواد تعين على الإدمان .

 أحياناً تجد طفلاً تعلق بالمشروبات الغازية تعلقاً غير طبيعي ، يمكن أن يقاتل من أجل هذا المشروب الغازي ، ما القصة ؟ فيه مواد تعين على الإدمان ، الغرب ماكر .

 بالمناسبة هناك هيئات غذائية بأمريكا لا يمكن أن يسمح ببيع البضاعة للشعب إلا إذا كانت صحية بالمئة مليون ، التصدير شيء ، والاستهلاك شيء آخر .

 أحد الإخوان زار ألمانيا ، وبها دواء مشهور جداً في الأردن وفي سوريا وفي لبنان يباع ، ألماني الصنع ، ووصوه جيرانه ، أول صيدلية لا يوجد ، الثانية لا يوجد ، الثالثة لا يوجد ، الرابعة لا يوجد ، معقول ، أين هو جالس ؟ جالس ببلد نام ؟ هو جالس بألمانيا ، فهناك صيدلي رقّ له ، أدخله إلى الداخل ، و فتح الكومبيوتر ، قال له : هذه خاصة بالشرق الأوسط ، أكثر المواد الغذائية للتصدير فقط ، أكثر المبيدات الزراعية ممنوع بيعها في بلد المنشأ ، نحن حقل تجارب لهم ، نحن سوق لهم ، نحن عندهم لسنا من بني البشر ، فأنت انتبه لنفسك .

 والله من سنتين أو ثلاث أقيم في سوريا أسبوع لمكافحة التدخين ، أنا هكذا سمعت ، أنا ما سمعت بأذني ، ألقى وزير الصحة كلمة في التلفزيون عن التدخين ، قال : اتصل بي صديقي من أميركا ، وأنباني بأن الدخان الذي يباع لكم فيه عشرة أمثال من النيكوتين ، كما قلت قبل قليل ، أسوأ دخان بالتعبير العامي زبالة الدخان ، الأغلفة راقية جداً ، والعلبة غالية جداً ، أي أسوأ دخان يباع لنا ، إذاً نحن أين عقلنا ؟ هذا شيء لا يحتمل .

 أيها الإخوة الكرام ، أنا لا أكتمكم أنني أعلم أن من إخوتنا من يدخن ، لكنني والله ما رأيتهم إطلاقاً ، أو يتحاشون أن أراهم يدخنون ، لكنني أعلم علم اليقين أن هناك من إخوتنا من يدخن ، وهذا الدرس واللهِ لهم ، والله من محبتي لهم ، ومن حرصي على صحتهم .

 لي قريب كان يدخن ، أصيب بمرض عضال ، زاره قريب لي في المستشفى ، قال له : هذه التي أمرضتني ، سوف أنتقم منها ، يقصد السيجارة ، والله ما خرج من المستشفى إلا ميتاً .

 لي صديق طبيب ( أذن أنف حنجرة ) عنده دعابة ، قال لي : ما فحصت شخصاً معه سرطان حنجرة ، أضع يدي على جيبه ، تظهر علبة من الدخان ، هذه من هذه ، و الله أنا لا أخاطب عوام الناس ، أنتم نخبة يا إخوان ، أنتم مؤمنون ، أنتم رواد مساجد ، والله العامة ليس لي بهم شأن ، هؤلاء لا يسمعون ، أنا لا أذكر هذا الدرس من فراغ ، أعلم علم اليقين أن هناك من إخوتنا من يدخن ، وأنا ألقيت درساً عن الدخان ، والله سمع هذا الدرس أشخاص كثيرين ، وهم مدمنو تدخين ، وقد أقلعوا عن الدخان ، أنا أتأثر من الغريب يستمع إلى هذا الشريط ، و يتأثر ، و يقلع ، وإنسان يحضر معنا ، وأتكلم أنا عن الدخان ليلاً نهاراً ، ولا يتأثر .

الآية الثانية عشرة :

 آخر آية :

﴿ قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾

[ سورة المائدة : 100]

 لا تفلح إلا إذا أخذت الطيب ، و تركت الخبيث ، هذه اثنتي عشرة آية .

2 – الأحاديث النبوية :

 نهى عليه الصلاة و السلام عن كل مسكر ومفتِّر .

الحديث الأول :

 عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ :

(( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ ))

[ أحمد وأبو داود]

 الدخان مفتّر .

 هناك شخص يرتدي ثياب رعاة البقر ، هذا بكل الإعلانات الكبيرة والصغيرة في الطرقات ، يقول : " تعال إلى حيث النكهة !!! " ، راعي بقر يدخن ، هذا مات بسرطان الرئة ، و قبل أن يموت قال : : كنت أكذب عليكم ، الدخان قتلني " ، فالنبي عليه الصلاة و السلام نهى عن كل مسكر ومفتّر ، يقول لك : فقط عندما أدخن تتخدر أعصابي ، أهدأ ، أنت ضوجت نفسك بالأساس ، أول حديث نهى عن كل مسكر و مفتر .

الحديث الثاني :

 عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ))

[ ابن ماجه ، أحمد ]

 الدخان ضار ، والنبي قال : لا ضرر ، هذه لا نافية للجنس .

الحديث الثالث :

 كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنْ اكْتُبْ إِلَيَّ بِشَيْءٍ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَتَبَ إِلَيْهِ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

(( إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ))

[ متفق عليه ]

 أليس في الدخان إضاعة للمال واضحة ؟

الحديث الرابع :

 عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟ ))

[ الترمذي ، الدارمي ]

 فأمضى جزءاً من عمره في الدخان ، وأنفق بعضاً من ماله في شراء الدخان ، وأبلى جسمه في الدخان ، هل يوجد أوضح من ذلك ؟

 اثنتا عشرة دليلاً قرآنياً ، واثنا عشر حديثا نبويًا .

الحديث الخامس :

 في الحديث المتفق عليه عَنْ خَوْلَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

(( إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَلَهُمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

 بربك أنت من أصحاب الدخل المحدود ، هذه العلبة كم ثمنها ؟ خمسون ليرة ، إن أحضرت كيلوين كرز لأولادك أليس أفضل ؟ إذا أحضرت الليمون ، وصنعت منه شراباً ؟ إذا أحضرت البرتقال ، العنب ، أليس الفاكهة أفضل ؟ يمكن أن تحلّ بثمن الدخان أشياء كثيرة جداً .

الحديث السادس :

 الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( من آذى مسلماً فقد آذاني ))

 والذي يبيع الدخان يؤذي المسلمين .

الحديث السابع :

 عَنْ أَبِي قِلَابَةَ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( ... مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ فِي الدُّنْيَا عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ... ))

[ متفق عليه ]

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

الحديث الثامن :

 عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ ...))

[ البخاري ، مسلم ، أحمد ]

 تتحمل أن يقترب منك مدخن خمسة سنتمترات يهمس في أذنك ؟ لا تستطيع أن تتحمله ، رائحته كريهة ، أسنانه صفر ، عنده رجفان ، ضعيف ، لا يرى ، يرى بالتحليل .

 وفي الدرس القادم إن شاء الله آتيكم بالتفاصيل ، هذا الدخان ، إذاً كحامل المسك ، ونافخ الكير ، إذاً البصل والثوم حلال أم حرام ؟ حلال ، ومع ذلك من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا ، إذاً والمدخن ؟ اقترب منه رائحة الدخان .

حقيقة ثابتة : الدخان منقوع في الخمر :


الحديث التاسع :

 عَنْ ابْنِ شِهَابٍ زَعَمَ عَطَاءٌ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال :

(( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ ...))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، أحمد ]

 أنا و الله لا أفتي بتزويج من يدخن .

الحديث العاشر :

 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ ...))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، أحمد ، الدارمي ]

 جارك بالسيارة ، و جارك بالسفر ، جارك بالبيت ، ابنك جانبك ، زوجتك ، أنت تؤذي هؤلاء .

الحديث الحادي عشر :

 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ))

[ الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه ، أحمد ]

الحديث الثاني عشر :

 عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِنْ جَيْشَانَ وَجَيْشَانُ مِنْ الْيَمَنِ:

(( فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنْ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ))

[ مسلم ، النسائي ، أحمد ]

 اثنتا عشرة آية و اثنا عشر حديثاً يستنبط منها جميعاً أن الدخان محرم ، وأنا أتمنى على المدخن أن يقلع عنه لأنه محرم فقط ، فهو بهذا يعبد الله .

 

والحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يونيو 01, 2016 2:45 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:03 pm

للأسف الشديد يعتبر التدخين من أصعب مشاكل الإدمان وأكثرها إنتشاراً في العالم رغم ما يسببه من أمراض السرطان والقلب وأمراض الرئة ويعتبر بلا خلاف القاتل الأول بين كل الأمراض المعروفة. وعلى الرغم من علم الكثير بأضراره إلا أنهم لا يمتنعون عن التدخين… هكذا هو السلوك الإدماني.


بعض الأرقام الإحصائيات

التدخين وباء من وبائيات العصر فعدد المدخينين حول العالم يصل إلى بليون مدخن ويتسبب التدخين في وفاة 3 مليون شخص سنويا على مستوى العالم وفي مصر خاصة يقدر العدد بـ 180 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب التدخين… أي ما يفوق ضحايا أي حرب

وتتزايد سنوياً أعداد المدخنين في معظم أقطار العالم الفقير منها والمتقدم على حد سواء لكن نسبة المقلعين عن التدخين تتزايد بين المتعلمين وخاصة بين الرجال منهم.

يوجـد 13مليـون مدخـن في مصر منهـم77% يدخنـون السـجائر و 23% يدخنون الشـيشـة
المدخنون عندنـا يسـتهـلكون 85 مليون سـيجارة سـنويا
تنخـفض إنتاجـية العامل ما بين 25% – 27% بسـبب التدخين
كـل جـنية يصرف على التدخين يقابله 3 جنيهـات تصـرف على الصـحـه
خـسـارة مصـر حـوالى 34 مليار جنية بسـبب التدخين

42% ذكور

16 % إناث
هـناك 439 ألف طفـل مدخن عمـرة أقل من 15 سـنة
يوجد74ألف طفـل مدخن عمرة أقل من 10 سـنوات
متوسـط العمر الذى يبدأ فية الشـاب التدخين أصبح 10 سـنوات بدلا من 13 سـنة
معدلات نمو إسـتهـلاك السـجائر تتناقص فى الدول المتـقـدمـة حيث نسبة المدخنين تزيد 2% وفى الدول النامية 4% ولكنها فى مصر وصلت الى 8,5%
يوجد نصف مليون شـيشة بمصر بل وللأسف أصبحت الآن فى الفنادق الكبرى وظهرت فتياتنا وهـن يدخن الشيشة

هذة هى بعض من الحقائق عن التدخين على سبيل المثال وليس الحصر لكى تنظر للموضوع بعين الحذر والعقلانية ولتراجع نفسك وتقول الى اين انا ذاهب بالتدخين وطبعا الاجابة من المؤكد تعرفها وهى النهاية الحتمية لكل مدخن



ينتشر استخدام مادة النيكوتين في صورة “التبغ” المستخدم في السجائر والشيشة والسيجار أو في تدخينة بإستخدام البايب وكذلك تتواجد مادة النيكوتين في بعض أنواع اللبان أو اللعكة.

يبدأ الشباب فضلوهم في خوض تجربة التدخين في سن المراهقة فوجد أن أكثر الأعمار بدأً للتدخين حول العام السادس عشر والقليل القليل هم من يبدأون بعد عمر العشرين لذا يجب الإهتمام بتلك الفترة العمرية فمن إجتازها بسلام غالباً -وليس بالضرورة- لن يخوض تلك التجربة لأن أعراض الإعتماد على النيكوتين تظهر سريعاً بعد التدخين وهو ما يمنع الكثيرمن الإقلاع عن التدخين فالبحث وجد أن 75% من المدخنين حاول -ولو لمرة – أن يقلع عن التدخين لكن معظمهم حاول بمفرده دون طلب مساعدة طبية من المتخصصين لكن للأسف فإن 5 -10 % فقط همن من نجحو في الإقلاع عن التدخين.



معظم المدخنين الذين حاول الإقلاع لم يحاولو مرة واحدة فقط فالغالبية حاولت من 5 إلى 10 مرات.
وتظهر أعراض الإعتماد (الأعراض الإنسحابية) فيما يزيد عن 50% من المدخنين عند محاولتهم للتوقف عن التدخين.
ومن الملاحظ عالميا أن في معظم أقطار العالم نسبة انتشار التدخين تتناسب عكسياً مع درجة التعليم.


تاريخ التدخين

تـم معـرفـة التـبغ لأول مرة مع إكتشـاف الأمريكتين فى القرن الخامس عشـر وفيهـا وجد المكتشـفون أهـل البلاد الأصـليون وهم يدخنون التبغ بواسـطة أنابيب طويلـة تسـمى توباكو.

وبعـد ذلك اسـتخدم ورق الدخان بعد نقعـه حيث أسـتخدم المحلول كحقن شـرجية كعلاج وكذلك مضغ الأوراق أو كنشـوق

ومن الاسماء اللامعه فى تاريخ التدخين السفير الفرنسى فى لشبونه جان نيكوت الذى زرع التبغ فى حديقته وجرب تاثيرة على نفسه فتوهمه علاجا نافعا من كل داء وتخيل ان دخانه طلسما يشفى من الامراض واشتقت كلمة نيكوتين من اسمه

بعد عدة سـنوات تم نقلـة لأول مرة الى البلاط الفرنسـى حيث أسـتخدم كعلاج لبعض الأمراض مثل الصـداع النصـفى وكان يدخنه علية القوم فقـط


العلاقة بين التدخين والإضطرابات النفسية

هناك العديد من الإضطرابات النفسية قد لوحظ زيادة أعداد المدخنين بين أفرادها فحوالي 90% من مرضى الفصام مدخنين بينما 70% من مرضى الإضطراب الوجداني أيضاً مدخني، كما أن المرضى الذين يعانون من القلق أو الإكتئاب فإنهم أقل قدرة عن الإقلاع عن التدخين عن غيرهم… هكذا بينت الدراسات.


كيف يسيطر التدخين على الجسم؟

يسأل البعض “لما يدخنون؟” وبتحليل السيجارة وجد أن المادة الفعالة صاحبة السيطرة هي مادة النيكوتين كما هو معروف ويظهر تأثير مادة النيكوتين على الجهاز العصبي المركزي من خلال عمله كمحفز لمستقبلات الإستيل كولين النيكوتينية الموجودة في الجهاز العصبي ، ومع كل نفس فإن 5% من كمية النيكوتين المستنشقة تصل إلى المخ في خلال 15 ثانية تقريبا كما أن التأثير الكيميائي لمادة النيكوتين على الجهاز العصبي يزول في خلال 3 أو 4 ساعات.
ولكن بعد تدخين السيجارة لماذا يرغب المدخن في أخرى؟

هذا بسبب أن مادة النيكوتين لها تأثير يشجع الفرد على تكرار التدخين ويأتي ذلك من خلال تنشيط النظام الدوباميني في خلايا المخ مما يعطي إحساس زائف ببعض الراحة والنشوة كما أن مادة النيكوتين ترفع من تركيز مادتي النورإيبنفرين والإيبنفرين وهي من المواد التي تمنح الجسم نشاطاً واستعداداً لأداء المهام كما أن لها القدرة على رفع دواد الفاسوبرسين والأندورفين والكورتيزول وزيادة هذه المواد في الجسم بدورها تؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:05 pm

27 مرضا و12 نوع سرطان.. التدخين قاتل لا يرحم











جمجمة من أعقاب السجائر (عمل فني)







تقول دراسة جديدة إن التدخين قد يكون مسؤولا عن وفاة ما يتراوح بين 60 ألفا و120 ألف أميركي أكثر مما كان يعتقد من قبل.

وفحصت الدراسة ما وصل الى 181377 حالة وفاة مسجلة في خمسة من قواعد البيانات.

وحتى الآن هناك ربط بين 21 مرضا والتدخين منها السكري و12 نوعا من السرطان وستة أشكال من أمراض أوعية القلب. وقد توسع الدراسة التي نشرت في دورية نيو انغلاند جورنال الطبية من هذه القائمة.

وقال إريك جاكوبز الذي شارك في كتابة الدراسة لرويترز "كنا مهتمين بأن نعرف ما إذا كان التدخين يتسبب في أمراض أكثر من الواردة في القائمة. وبالقطع وضعنا أيدينا على بعضها. حقيقة أن 17 في المئة من حالات الوفاة الإضافية التي تحدث بين المدخنين حدثت لأسباب غير واردة في قائمة الجراح العام (أكبر طبيب حكومي) أثار دهشتي قليلا."

وقال إنه إذا طبقت هذه النتائج على مستوى البلاد ستزيد عدد حالات الوفاة التي لم يربط بينها وبين التدخين من قبل على عدد حالات الوفاة بسبب الإنفلونزا أو أمراض الكبد.

وحتى موعد نشر هذه الدراسة يعتقد أن 480 ألف أميركي يموتون كل عام بسبب التدخين.

ووجد الباحثون أن المخاطر الصحية العالية تتراجع مع الإقلاع عن تدخين السجائر.

وتوقع الباحثون أن يموت المدخنون أسرع من الذين لا يدخنون وهو ما يحدث بالفعل.

وحين بحث الدارسون عما هو أبعد من أسباب الوفاة التقليدية خلصوا إلى أن التدخين يضاعف مخاطر الوفاة من الفشل الكلوي وأيضا من العديد من الأمراض التنفسية. وقالوا أيضا إن التدخين قد يزيد بستة أمثال مخاطر الوفاة من فقر الدم المعوي الذي يؤدي إلى تضرر الامعاء بسبب نقص تدفق الدم.

أما مخاطر الوفاة من الأمراض المعدية فتزيد لدى المدخنين 2.3 مرة بينما تزيد مخاطر الوفاة من التليف الكبدي بين المدخنين 3.1 مرة.

وفي سرطان الثدي زادت حالات الوفاة بين المدخنات بنسبة 30 في المئة.

وارتفعت معدلات الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40 في المئة. وفي حالات كثيرة ارتفعت المخاطر كلما دخن المرضى أكثر.

وقال جاكوبز وهو مدير قسم علم الاوبئة والعقاقير في الجمعية الاميركية للسرطان "ليس مستغربا أن التدخين يقتل. نعرف ذلك منذ سنوات. لكن المهم أن يدرك الناس التأثير الكامل للتدخين فيما يتعلق بحالات الوفاة في أميركا. لذلك فإن القضاء على التدخين يجب أن يصبح أولوية وطنية."

وقال الدكتور غراهام كولدز الإستاذ بكلية الطب بجامعة واشنطن إنه في الولايات المتحدة تشيع عادة التدخين بين الفقراء والأقل تعليما.

وقال لرويترز "في عام 2013 كان 29 في المئة من البالغين الذين يعيشون تحت خط الفقر يدخنون وتراجعت النسبة الى 16 في المئة لمن يعيشون عند خط الفقر أو فوقه وتدنت إلى ستة في المئة فقط بين البالغين الذين يحملون درجات علمية جامعية وارتفعت إلى 41 في المئة بين البالغين الذين لا يحملون درجات جامعية."

المصدر: وكالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:09 pm

يعتبر السرطان رابع أكبر مسبب للوفاة في الوطن العربي
وذلك بعد الأمراض القلبية والوعائية والإصابات الجسدية
ومن المعروف جيداً و لعقود خلت أن تعاطي التبغ
ليس بقادرٍ على إلحاق الضرر بكل عضو تقريباً من أعضاء البدن فقط
ولكنه أيضاً يتسبب بحدوث 15 نوعاً مختلفاً من أنواع السرطان
و التدخين وحده المسؤول عن 30% من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان
تختلف محتويات التبغ من المواد الكيميائية بعد إشعال السيجارة.
حيث تتغير طبيعة هذه المواد كثيراً لتصبح مواد مسرطنة
حيث تؤثر على الكيفية التي تنقسم فيها خلايا الجسم.
و يوجد أكثر من 40 مادة مسرطنة في السجائر بعد إشعالها.

يحتوي التبغ ودخانه على 4000 مادة كيميائية
يصنف منها على أنها سامة أو مصعدةً أو إدمانية
ومن أخطر هذه المواد :
السيانيدات : السيانيد يقوم بعمل رابطة قوية جداً
مع الحديد الموجود في هيموجلوبين الدم في كرات الدم الحمراء
فيفقدها القدرة على نقل الأكسجين و يؤدي إلي الموت الفوري.

الأمونياك : يتسبب الأمونياك في حدوث الالتهابات والتهيجات بالجلد والأعين
والأنف والحلق والجزء العلوى من الجهاز التنفسي

القطران أو القار :هو خليط من السوائل العضوية عالية اللزوجة
لونها اسود، وهو ما يتبقى في قاع برج التقطير عقب التكرير التجزئي للنفط
ينتج القطران كمادة فرعية عن السجائر وهو السبب الرئيسي لسرطان الرئة

النيكوتين : هو مركب عضوي شبه قلوي وسام يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ
يعتبر النيكوتين مادة عالية السمية ومادة مدمنة و خطيرة جداً
يسبب النيكوتين الموت بسبب القصور التنفسي الناتج عن شلل العضلات التنفسية

إن المدخنين هم الأكثر احتمالاً بالإصابة بمختلف أنواع السرطان
حيث تضاف نسبة إصابته بسرطان الرئة عشرين مرة مقارنة بغير المدخنين
ويتسبب التدخين بوقوع ما يقارب 90% من إصابات السرطان في العالم
إضافةً إلى تأثيره المباشر على أعضاء الجهاز الهضمي
وقد أظهرت البحوث بأن التدخين يسبب سرطان الشفتين واللسان
إضافة إلى أنه يضعف الشهية للطعام ويضعف حاسة الذوق
وبذلك يفقد الانسان أحدى أهم الحواس التي وهبها الله له
و يؤثر التدخين على الأسنان وتشوهها و من ثم سقوطها
كما أن التدخين يقلل من الافرازات الهاضمة للمعدة
و هنالك علاقة واضحة بين التدخين وقروح المعدة والأنثي عشرية ( الكولون )
حيث يشعر المصابون بزيادة الألم عند التدخين
و عدم استجابة المرضى المصابين بهذه القروح للأدوية مما يسبب تأخر التئامهما

التوقف عن التدخين ليس أمراً سهلاً
ولكن بعد استعراض هذه الأهوال التي يسببها التدخين
يجب على كل مدخن أن يقف للحظة ويفكر في قول الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )
الهم عافي كل مدخن من هذه البلوى يا رب العالمين

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:11 pm

التدخين..
آفة كل العصور

منذ عصور قديمة اكتشف الإنسان نبات التبغ، وتفنن في استخدامه، سواء على شكل سيجار كبير أو بواسطة غليون أو لفافة سيجارة ، وانتشرت عادة التدخين بين أغلب سكان العالم… وتمّر السنوات والآن أصبحت شركات عديدة تتنافس فيما بينها على الإعلانات والنوعية والسعر والذوق …. وأصبح العالم كله يُدخن … وحتى الذي لا يدخن فهو مجبر اضطراريا أن يستنشق دخان السيجارة في باص أو مكان عام ….
نتائج التدخين
الآثار كلها سلبية على المجتمع، فقد يحاول فتى صغير السرقة لكي يشتري له علبة دخان!! والمدخن يصرف جزءاً كبيراً من دخله على الدخان دون أن يبالي باحتياجات الأسرة، بالإضافة للملابس التي قد تحترق بسبب سقوط جمرة السيجارة عليها، أو الأضرار التي يتركها الدخان على جدران غرف البيت!! هذا عدا الرائحة الكريهة التي يتركها الدخان في حلق المدخن، مما يخلق مشكلة نفسية لدى الطرف الآخر أي غير المدخن، فلا يستطيع أن يقترب منه أثناء الكلام، وكم يكون هذا صعباً للزوج أو الزوجة غير المدخنة!!!
التدخين والناحية الطبية
يصف الأطباء أن التدخين هو آفة العصر، فالأطباء في كل العالم يعانون يوميا الآثار المدمرة التي يخلفها التبغ لدى من يدخنونه أو يستنشقونه. ذكرت تقارير طبية أن تسعة من بين كل عشر حالات سرطان الرئة و٪75 من حالات سرطان أطراف الرئة يسببها التدخين. وحتى أن السجائر التي تحتوي على كمية قليلة من القطران تزيد من حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة. ولا يخفى على القارئ أن أغلب أمراض القلب والجلطة الدماغية مرتبطة بالتدخين.
تقول (الجمعية الطبية العالمية) إن الوفيات الناجمة عن التدخين تصل نحو أربعة ملايين وتسعمئة ألف سنوياً!! كما يقول تقرير آخر ( كل 8 ثوانٍ يموت شخص في العالم بسبب التدخين) وبرأيي فإن التدخين القاتل هو ( الإرهاب الدولي!!!! ).
وعندما تسأل أحد المدخنين: لماذا لا تترك التدخين؟ فسيرد قائلاً: لماذا لا تنظر إلى دخان المصانع وعوادم السيارات….على أيّة حال فهذا أسلوب واضح لأجل الرغبة في مواصلة التدخين.
التدخين و دماغ الإنسان
كشف باحثون أن الأمراض الرئوية التي تظهر بسبب التدخين يمكن أن تؤدي إلى تغييرات ملموسة في طريقة عمل الدماغ وذلك بسبب نقص الأوكسجين الأمر الذي يترك أثراً سلبياً على فعاليات الدماغ!!!
ماهو موقف الدين الإسلامي من التدخين؟
إن أجسادنا البشرية هي أمانة استودعها الله لنا، أي نحن وكلاء على هذا الجسد، فكل من يتلف جسده هو لا يقل عن كونه يحاول الانتحار، فلا فرق بين من ينتحر برمي نفسه من سطح عمارة وبين من ينتحر بالتدخين!! الفارق فقط في الزمن، لأن الأول ينتحر بثوان قليلة، أما الأخير فينتحر بسنوات عديدة!!
وحذرنا جميعا بأن نلقي بأنفسنا إلى التهلكة .. وأن نحافظ على أجسادنا ونتقي الله
التدخين السلبي
التدخين السلبي مصطلح يطلق على تعرض شخص غير مدخن لمزيج من الدخان الناتج عن احتراق التبغ في سيجارة المدخن والدخان الخارج مع زفيره ويعرف أيضاً بالتدخين الثانوي واللاإرادي والتدخين غير المباشر.
وينقسم هذا المزيج ألى نوعين أحدهما يسمى بالدخان الفرعي والآخر الدخان الرئيسي وينتج الدخان الفرعي عن احتراق التبغ في مقدمة السيجارة أو البايب أو السيجار أو أعلى الشيشة أما الرئيسي فهو الدخان الذي ينفثه المدخن.
ما هي مخاطر التعرض للتدخين على غير المدخنين؟
لقد ثبت علمياً أن التعرض للدخان يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الرئة. وقد سجلت الإحصائيات في الولايات المتحدة أن معدلات وفيات سرطان الرئة لأشخاص لم يكونوا من المدخنين وصلت إلى 3,000 حالة في السنة كلها نتيجة التعرض للتدخين السلبي.
كما ارتبط التدخين السلبي بسرطان الجيوب الأنفية وقام الباحثون بالربط بين التدخين السلبي وسرطانات عنق الرحم والثدي خاصةً في السيدات وسرطان المثانة.
وبخلاف السرطانات فقد ربطت العديد من الدراسات بين التدخين السلبي والمشاكل والأعراض التالية:
• أعراض مزمنة كالسعال والمخاط وأزيز الصدر.
• ثقل الصدر.
• تدهور الوظائف التنفسية.
• التهابات الجهاز التنفسي الحادة مثل النزلات الشعبية التهاب الشعب الهوائية.
• الأزمات التنفسية واحتمال الإصابة بأزمات تنفسية مزمنة في الأطفال.
• التهابات العين والأنف والأذن الوسطى خاصةً في الأطفال.
• الموت المفاجئ للأجنة والمواليد.
• انخفاض وزن المولود.
• الإجهاض المتكرر.
• سلوك الأطفال العدواني.
كيف يتم التغلب على مشكلة التدخين السلبي؟
تعد مسألة التغلب على التدخين السلبي أصعب من الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين وذلك لأن أقل نسبة تعرض للتدخين السلبي تعتبر ضارة بصحة الإنسان. ولذا فالطريقة الوحيدة الفعالة للتغلب على التدخين السلبي هي منع التدخين في الأماكن المغلقة منعاً باتاً وتطبيق لوائح وقوانين صارمة لتفعيل ذلك وتسرية غرامات رادعة للمخالفين وكلها أساليب تم تطبيقها في الولايات المتحدة وأوروبا والدول الصناعية بشكل عام. وحتى الطرق المتبعة حالياً من حيث فصل المدخنين وغير المدخنين في الأماكن المغلقة وتهوية هذه الأماكن بشكل جيد أثبتت عدم فاعليتها في القضاء على آثار التدخين السلبي كما أنها لا تطبق في كل الأماكن.
وبالنسبة للأشخاص فمن السهل التحكم في التدخين السلبي بمنع التدخين في السيارة أو المنزل أو العمل. كما أن الوسائل التعليمية والصحية ووسائل التوعية المختلفة اثبتت فاعلية في تقليل الاثار المترتبة على التدخين السلبي.
وتنص قوانين بعض الدول على منع التدخين منعاً باتاً في الأماكن العامة وأماكن العمل والمدارس والمستشفيات والمطارات والمواصلات العامة والقطارات ورحلات الطيران والسفن وكلها إجراءات أثبتت فاعلية كبيرة في السيطرة على التدخين السلبي وآثاره الضارة.
قوة الإسلام في علاج هذه الظاهرة
انظروا إلى العالم الغربي وقوانينه وكيف يتخبط كل يوم ولا يصل إلى علاج لهذه الظاهرة، بينما نجد الإسلام عالج هذه الظاهرة منذ بداية نشوئها. فقد حرم الإسلام الضرر حسب القاعدة الرائعة (لا ضرر ولا ضِرار). والتدخين هو ضرر للمدخن وللمجتمع وللبيئة.
كذلك فإن التدخين هو نوع من أنواع المخدر التي تفقد الإنسان السيطرة التامة على نفسه، وقد حرم الإسلام كل شيء يؤدي إلى اضطراب نفسي. والتدخين هو انتحار بطيء وقد حرم الإسلام الانتحار وقتل النفس، يقول تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (النساء: 29).
والتدخين هو نوع من أنواع التهلكة التي حرمها الإسلام، يقول تعالى: {وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (البقرة: 195).
ولذلك فإن تعاليم القرآن والسنة كافية بالنسبة للمؤمن ليمتثل أمر الله ويمتنع عن التدخين، بينما نجد علماء الغرب يطلقون التحذيرات وينفقون المليارات، ولكن دون جدوى، إذاً الإسلام هو الدين الذي يدعو لخير البشرية وسعادتها.
فكل مؤمن يدخن يجب أن يعترف بخطيئته هذه (إتلاف هيكل الله) ويكف عن التدخين وإلا فإن الله سيؤدب ذلك المؤمن. لذلك إذا كنت تدخن اعترف وتب عن خطية إفساد خلق الله بالدخان.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:16 pm

فيديو صادم ومؤلم عن واقع ومصير المدخن 
ينصح عدم مشاهدته من قبل اصحاب القلوب الضعيفة
الفيلم يعرض قيام مجموعة من الأطباء بتجربة تأثير التدخين على رئة حقيقية لإنسان متوفي وبعد تشريحه تم أخذ رئته لإجراء التجربة عليها ، وبعد وضع الرئة علي أجهزة تحاكي تنفس الإنسان بالضبط تم تسجيل عملية تدخين 60 سجارة فقط وتأثيرها على هذه الرئة وأظهر الفيديو نتائج مفزعة .

pale 




pale 



pale 


affraid



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:24 pm

د/ ابراهيم الفقي | الاقلاع عن التدخين 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:26 pm

كيف تقي ابنك من التدخين؟



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يونيو 01, 2016 2:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الأربعاء يونيو 01, 2016 2:40 pm

عرض تقديمي "بوربوينت " محاضرة عن التدخين :

من هنــــــــــــــــــــــــا

عرض تقديمي " بوربوينت" : ذا نجحت في إقناعي بأن التدخين مضر بالصحة أعدك بأني سأتوقف عنه كلياً.

 من هنـــــــــــــــــــا

عرض تقديمي "بوربوينت" : التدخين  طاعون العصر

من هنـــــــــــــــــــــــا

عرض تقديمي"بوربوينت" : التدخين بين اليافعين

من هنــــــــــــــــا

عرض تقديمي"بوربوينت" حقائق مذهلة عن التدخين

من هنــــــــــــــا

عرض تقديمي "بوربوينت:" : التدخين و المخدرات ... و إنسان المستقبل

من هنـــــــــــا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الخميس يونيو 02, 2016 1:27 pm




قال أحد الشعراء على لسان مدخن :

أمّا أنا فاســمع بدايــةَ قصتـي ..
منـذ التحــقتُ بــشـلّة الأقــرانِ
لم يعلم الأبوانِ أين تـسـكعي ..
بحـثاً عن الأعــقاب و العيـــدانِ

لم تمضِ إلّا أشـهرٌ حتى غدت ..
سيجارة الشيطان طوع بناني
في العيد كانت فرصتي ذهبيةً ..
الجــيبُ ممــلوءٌ ، أبي أعطاني

تابعــت أفلام البطـولة مغـرماً ..
و مشاهدَ التدخــين كلَّ ثواني
أيقنــت أنّ التّبــغَ شــرطٌ لازمٌ ..
كي أنتمي لفصيــلة الشجعانِ

سيجارةُ الأستاذ في مدرستي ..
كانت كوحي الجنّ و الشيطانِ
أذعنـــتُ للـتدخـين دون تـرددٍ ..
وبــدأتُ بعـــد الـسّــرِّ بالإعلانِ

فأبي يدخـنُ و المعلــمُ قدوتي ..
وكلاهمـــا بـسـلوكه أغواني
وطبيبنا في الحيّ كان مدخناً ..
فجـعلته ترســـاً لمن ينهاني

جاوزت مرحلة الـشـبابِ وبعدها ..
مـالــت بصــدري كفّــةُ الميزانِ
أصبحت ألهثُ إن مشيتُ بسرعةٍ ..
والقلبُ يخفقُ والسّعالُ أتاني

أنفقتُ أمــوالي أهنـتُ إرادتـي ..
كي لا يُصـــاب التبــغُ بالخذلانِ
هذا الّلدود جـعلته لي صاحــباً ..
أردفته خــلفي فبــاع حـصاني

لم أتّعظْ مما جـرى للـسابقين ..
وصمدتُ لكن فزتُ بالخســرانِ
هذي حـكايةُ من يذوب نـدامةً ..
فاحذر صديقي أن تكون الثاني




المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الجمعة يونيو 03, 2016 6:10 pm

دراسة تأكد أن التدخين يقلل من فاعلية أدوية الربو والإنسداد الرئوي

[url= http://www.eanlibya.com/archives/75879]المصدر[/url]




أثبتت دراسة أسترالية حديثة أن دخان السجائر يقلل من فاعلية أدوية مرض الربو والانسداد الرئوي المزمن. وتوصل الباحثون في المعهد الملكي للتكنولوجيا بملبورن الأسترالية في دراسة نشروها الأحد بمجلة “العلوم السريرية”، إلى أن دخان السجائر هو المساهم الرئيسي في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. وأوضح الباحثون أن دخان التبغ يقلل فاعلية دواء سالبيوتامول (Salbutamol) -أحد الأدوية الأكثر شيوعا لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن- خاصة إذا كان الشخص المدخن مصابًا بالإنفلونزا. وبينت الدراسة أن أنسجة الرئة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لدخان السجائر والعدوى الفيروسية، كانت أقل استجابة لدواء سالبيوتامول، مقارنة مع أنسجة الأشخاص الذين لم يدخنوا أو يتعرضوا لدخان السجائر. وقال البروفيسور سيباستيان جونستون من جامعة أمبريال كوليج في لندن إن “نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن دخان السجائر والعدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي قد يؤثران على فعالية دواء سالبيوتامول في علاج الشعب الهوائية”، مضيفا أن هذه النتائج تؤكد مرة أخرى أن التدخين عادة سيئة، خاصة إذا كان الشخص مصابا بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إن مرض الانسداد الرئوي المزمن ليس مرضا واحدا فحسب، بل هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأمراض الرئوية المزمنة التي تعوق تدفق الهواء إلى الرئتين، مثل التهاب القصبات المزمن، والربو المزمن غير القابل للعلاج. وتقدرلمنظمة الصحة أن هناك 210 ملايين نسمة حول العالم يعانون من حالات متوسطة أو وخيمة من مرض الانسداد الرئوي، وأنه أودى بحياة ثلاثة ملايين شخص عام 2005، وتوقعت أن يصبح ثالث أسباب الوفاة الرئيسية في العالم عام 2030 بعد أمراض القلب والسرطان. يذكر أن المنظمة ذكرت في أحدث تقاريرها أن التبغ يقتل سنويا قرابة ستة ملايين شخص في إقليم شرق المتوسط، بينهم أكثر من خمسة ملايين متعاط سابق وحالي للتبغ، ونحو 600 ألف من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الثلاثاء يونيو 07, 2016 1:27 pm



هذه الأطعمة تساعد على تنظيف الجسم من النيكوتين






أكدت الدراسة العلمية أن حمض الفوليك يحد من تأثير النيكوتين على البنكرياس وأن حمض الفوليك يقلل من مفعول النيكوتين الضار على الجسم. السبانخ والقرنبيط الأخضر (بروكولي) وغيرها من الخضار التي تتميز بلونها الأخضر الداكن، مثل الملفوف والكرنب، تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك، وهو ما يفسر دورها الفعال في تنظيف الجسم من النيكوتين.

 

يساعد فيتامين "C" على تنظيف الجسم من النيكوتين، فضلاً عن أن الكثير من الفحوصات المخبرية أظهرت تأثير هذا الفيتامين على تحييد الخواص السامة للنيكوتين. وعند الحديث عن فيتامين "C"، يعتقد البعض أن البرتقال هو المصدر الأغنى بهذا الفيتامين، إلا أن كمية هذا الفيتامين بالذات في الفليفلة، وخاصة الصفراء، تفوق تلك الموجودة في البرتقال.

 

ربما يكون الليمون الهندي (غريب فروت) من الحمضيات التي لا تحظى بشعبية واسعة كباقي الحمضيات، لكن دراسة حديثة أظهرت أن شرب لتر واحد من عصيره، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88 في المائة. لكن حذار: شراب هذه الكمية الكبيرة من عصير الغريب فروت يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب بالنسبة لمن يعانون من أمراض مزمنة ويتعاطون أدوية قد تؤدي إلى تأثير سلبي

 

من بين العوامل التي تحدد سرعة استقلاب النيكوتين في الجسم نسبة حموضة البول. فارتفاع درجة الحموضة يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الدم. تتراوح درجة حموضة عصير التوت البري بين 2.3 و2.5، وهي قيمة تفوق درجة حموضة عصير الغريب فروت، ما يجعله أكثر فعالية في تنظيف الجسم من النيكوتين.

 

يساعد الزنجبيل على التخلص من أعراض انحسار النيكوتين المألوفة مثل الغثيان، فضلاً عن أن تناول الزنجبيل يخفف من حالات الجوع الشديدة والتي تظهر عند محاولة التخلص من النيكوتين. كما يقلل من السموم في الدم بسبب النيكوتين، وللحصول على مفعول التام للزنجبيل ينصح خبراء الصحة بتناوله ثلاث مرات في اليوم.

 

من المعروف أن النيكوتين يسبب الجفاف في الجسم، ما يجعل من المهم تناول الماء بكثرة. وشرب الماء مع بعض السوائل الصحية هو أفضل طريقة لطرد النيكوتين وتطهير الجسم. وهنا ينصح خبراء الصحة بالإكثار من تناول الشاي الأخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة.

 

زهرة الياقوت الأزرق، وتعرف هذه العشبة بقدرتها على مساعدة أولئك الذين يرغبون بالإقلاع عن التدخين، إذ تحتوي على مادة البيلين ذات التاثير المماثل لتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي ولكن بدون أن تسبب الإدمان.

 

جدير بالذكر أن النيكوتين يبقى حوالي ثمانية أيام في الدم، ليتم طرد قسم كبير منه فيما بعد عبر البول. أما الكمية المتبقية من النيكوتين فتخضع لعمليات استقلاب، وينتج عنها مادة تعرف بالكوتينين. ويمكن لهذه المادة أن تبقى في الجسم لمدة شهر كامل بعد تدخين آخر سيجارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الثلاثاء يونيو 07, 2016 1:31 pm

6 قواعد غذائية تساعد على تقليل ضرر التدخين




إذا كنت غير مستعد لسبب ما للإقلاع عن التدخين يمكنك تقليل الضرر الناجم عنه من خلال اتباع نظام غذاء أكثر صحية .
- تخفيف الضرر
الهدف هو تقليل ضرر دخان التبغ وتعزيز قدرة الجسم على مواجهة الأذى الناجم عنه. ويوصي الأطباء بإيلاء الأطعمة الغنية بالبروتينات والسهلة الهضم كالحليب والسمك والبيض واللحوم غير الدهنية الأولوية. ومن الأفضل تجنب المواد المسرطنة (مثل الدهون التقابلية Trans fat أي الدهون المحولة حراريا) من غير تلك الموجودة في السجائر.
-لا تجوعوا أنفسكم
إن عدم تناول الطعام في الوقت المناسب يمكن أن يثير تشنج الشرايين وهذا يحدث بالفعل لدى المدخنين، إضافة إلى أن التدخين خلال التجوع يتسبب أكثر في تسميم الجسم بالنيكوتين في الفواصل الطويلة بين فترات تناول الطعام.
- الإفطار قبل كل شيء
يجب على المدخنين بشراهة الانتباه إلى وجبات الطعام الرئيسية كالفطور والغداء والعشاء إضافة إلى الوجبات الخفيفة وعدم تفويتها .
ويجب تناول طعام الفطور قبل السيجارة لأن التدخين على الريق يمكن أن يؤدي إلى تطور أمراض خطرة. ومن الأفضل الإقلاع عن العادة الصباحية المحببة عند الكثيرين وهي الجمع بين التدخين وشرب القهوة.
- المزيد من الفيتامينات
يوصي الخبراء بإدراج المزيد من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات وبخاصة "فيتامين أ" أو "الريتينول" وحمض الأسكوربيك و" الفيتامينات من مجموعة بي" أو الأقراص المتعددة الفيتامينات التي تساعد على تقليل الضرر الناجم عن المواد السامة التي يحتوي عليها النيكوتين. ويجري الحديث عن الأطعمة الغنية بأملاح الكالسيوم والفسفور والنحاس والزنك مثل العصائد والأنواع المختلفة من القطانيات (الحمص والفول وغيرهما من الحبوب) والخضراوات والفواكه الطازجة. وكذلك من المهم أكل الحنطة حبة كاملة والخبز المصنوع منها.
- السلطات
يساعد تناول الألياف الغذائية على تنظيف الجسم من المواد السامة وإخراجها دون تأخير. ويشار إلى أن الشمندر والجزر والبطاطة والقنبيط الأخضر والقرنبيط وخضراوات أخرى تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. كما يجب إدراج أنواع الغذاء أو المواد التي تتميز بقدرتها على امتصاص المواد السامة في الأمعاء مثل الأرز ولاميناريا والبكتين.
- الشاي والماء والنباتات
تُحسب كمية السوائل التي تحتاج إليها الإنسان على النحو التالي: 30-45 ملليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم المثالي. لكن الماء أفضل المشروبات لكونه يساعد على تطهير الجسم ويعد شاي الأعشاب من المشروبات الصحية أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 pm

تحتوي السيجارة على أكثر من 3500 مركب كيميائي سام تجعلها أحد أكثر أسباب وفيات البشر في العالم. إذ يحصد التدخين في كل سنة آلاف من الأرواح ليصبح معدل وفياته أكثر بـ 25 مرة من وفيات حوادث الطرق.

و بالرغم من مضاعفة الجهود المبذولة لمكافحة التدخين إلا أن أعداد المدخنين لا تزال تتزايد مشتملة على فئات عمرية صغيرة لتبدأ رحلة الإدمان معه لتنتهي وصولاً الى القبر بعمر مبكر.


هل تخيلت عزيزي القارئ يوماً ماذا سيكون شكل و حال أعضائك لو كنت مدخناً ؟ إن كنت لا تعرف الإجابة فسنتركك مع صور اضرار التدخين و ما الأعضاء التي تتأثر به و ما هي الأمراض و الأضرار التي من الممكن أن تلحق بها.


 
تتضمن أضرار التدخين على أضرار مباشرة كالمجرى الذي يعبر من خلاله دخان التبغ و هي الفم و الحنجرة و الرئة. و غير مباشرة كالقلب و الاوعية الدموية و الدماغ و تقريباً كل بقية أعضاء الجسم.






1. الفم و الحنجرة: لنبدأ مع المحطة الأولى التي يمر من خلالها دخان السيجارة و هي الفم. يسبب التدخين إصفرار الأسنان و هدم بنيته من خلال إضعاف طبقات الأسنان مما يجعلها عرضة للنخر و التسوس. كما يسبب اسوداد و احتقان اللثة و يساهم في تكاثر البكتيريا في الفم.




لا زال هنالك ضحايا آخرين في الفم و هما اللسان و الحنجرة. قد يقال بأن أغلب المدخنين لا يصابون بتلك الأنواع من السرطان إلا أن الاحصائيات تورد ذكر لمثل تلك الحالات تؤكد وقوف التدخين وراها, لذا  فرصة الخطر قائمة دائماً.





2. الرئة: لعل من أشهر الأضرار المعروفة عن التدخين هي سرطان الرئة مهملين حقيقة تدمير التدخين لخلايا و حويصلات الرئة الهوائية الذي يلحق بها ضرراً من الجدير مقارنته بذلك الضرر الذي يحدثه سرطان الرئة.




ينتشر الدخان في أغلب أنحاء الرئتين عن طريق القصبات و الشعب الهوائية. و يتم انتقال النيكوتين و اول اوكسيد الكربون و غيرها من المواد الكيميائية المسرطنة الى مجرى الدم عن طريق الحويصلات الهوائية.




الضحية الأولى هي الحويصلات الهوائية التي ستتلف مع مرور الزمن و تفقد قدرتها على القيام بوظائفها التنفسية. كما أن بعض منها ستتدمر بشكل كامل و تتوقف عن العمل مما يقلل سعة الرئة على احتواء كمية الهواء و ذلك ما يفسر صعوبة و ضيق التنفس عند المدخنين.




باقي أنسجة الرئة ليست أوفر حظاً, فهي أيضاً تتاثر بالنيكوتين و الكربون الناتج عن احتراق مكونات السيجارة السامة. فهنالك شعيرات دقيقة وظيفتها تنقية الهواء من المواد الضارة و الشوائب, و عندما تتدمر تلك الشعيرات بفعل التدخين فإن الرئة لن تعد قادرة على تنقية الهواء من هذه المواد الضارة و تصبح الرئة عرضة للداء الرئوي السادّ و انتفاخ الرئة و التهاب و توسع القصبات الرئوية.




3. الأوعية الدموية و القلب: تتأثر الأوعية الدموية بشكل عام بالتدخين, فهو يرفع نسبة الكوليسترول و يسبب تخرشاً في الأسطح الداخلية من الأوعية مما يترك فراغات فيها و التي ستشكل قاعدة متينة لتراكم و ملئ الدهون الضارة لتلك الفراغات محدثة تصلب الشرايين الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لإرتفاع ضغط الدم و الأزمة القلبية و الدماغية.




عندما تتراكم الدهون في أحد الأوعية فإنها ستعيق جريان الدم, و من الممكن أن تتشكل فوقها الخثرة دموية (الجلطة) التي توقف جريان الدم بالكامل. و إذا وقعت تلك الجلطة في أحد الشرايين التاجية المسؤولة عن تغذية القلب فستسبب ما يعرف بالـ "أزمة القلبية" المميتة في الغالب. أو يتضرر على إثرها قسم من عضلة القلب ليلحق به قصور و عجزاً عن أداء مهامه في المستقبل إذا ما نجى المصاب من تلك الأزمة.




4. الدماغ: و على نفس المنوال فإن الدماغ هو الآخر معرض لتلك الأزمة "السكتة الدماغية" و ذلك أيضاً عندما تتوقف إمدادات الدم عن بعض أجزاء الدماغ بسبب الجلطة الدموية أو التضييق الشرياني.




السكتة الدماغية خطيرة و مميتة و قد تحدث نزيفاً داخلياً في احد عروق الدماغ مفاقمة الحالة, و حتى في حال نجى الشخص منها فسوف يفقد في الغالب القدرة على تحريك أحد الأطراف أو خسارة إحدى الحواس أو إعتلال في وظائف الدماغ المعرفية و الإدراكية.



من الأضرار المحتمة الوقوع على صحة المدخن هي اختلال خميرة "مونو امينو اوكسيداز" التي تلعب دوراً هاماً في عمل الدماغ من خلال تفكيك النواقل العصبية و بالتالي اختلال في وظائف الدماغ من ذاكرة و قدرات معرفية.




5. الجسم: و في تصوير المقطعي "للانبعاثات البوسيترونية" لتوافر نفس تلك الخميرة في جسم الإنسان تبين بأن نشاط المادة منخفض عند المدخنين. و هي تلعب وظائف حيوية هامة منها تفكيك الأحماض الأمينية الغذائية.




6. الحامل و الجنين: يعتبر الجنين حساساً جداً من حيث البنية, فهو بنية عضوية في طور النمو و التطور و من الممكن أن يؤثر عليه عوامل عديدة اخطرها التدخين إذا كانت الأم مدخنة أو إذا كانت تستنشق الدخان من سيجارة غيرها في الغرفة (التدخين السلبي). يحرم النيكوتين الجنين من الاوكسجين و خاصة المراكز الحاسة كالمخ. و قد يتسبب بتشوه الأجنة و موتها داخل الرحم و يرفع فرصة الإجهاض الى حد كبير. كما أن الأطفال ذوي القدرات الذهنية المحدودة قد يعود ذلك الى تدخين الأم سابقاً. و الأسوأ من هذا كله أن التدخين يؤثر على صحة الحامل و يقلل من خصوبة المرأة و يقلل فرص الإنجاب الى 50%.




7. القدرة الجنسية: قد يبدأ البعض التدخين بسن مبكرة بدافع الظهور بمظهر الرجل, ولكنه مخطئ لأنه لن يكون رجلاً سليماً من الناحية الجنسية. فالتدخين يؤثر على الانتصاب الذي يعتمد بعض الشيء على صحة القلب و الدورة الدموية. كما أثبتت دراسات أن التدخين يؤثر على أعداد الحيوانات المنوية و قدرتها على الحركة و المناورة لتلقيح البويضة.




التبغ ليس مادة غذائية بل هو سم و متعة آنية زائفة تعرض حياتك و حياة غيرك للخطر
بعد تلك الصور و الحقائق ... هل لا زلت تفكر في التدخين مجدداً ؟
حدد خيارك و اتخذ قرارك .. ولكن اسرع في تنفيذه.
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الخميس يونيو 09, 2016 7:57 am

"الأرجيلة" أضرارها تفوق أضرار السجائر كثيراً




الارتفاع المتصاعد في استخدام النارجيلة للتدخين، لم يعد مشكلة صحية في المناطق المختلفة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وإيران فقط، بل أصبح مصدر قلق للهيئات الصحية العالمية في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية ودول أميركا اللاتينية وشرق آسيا.
والمؤسف في شأن اختراع النارجيلة للتدخين أن ذلك تم في القرن الخامس عشر على يد أحد أطباء الهند إبان حكم المغول لها، كوسيلة أعتقد الحكيم عبد الفتاح الهندي أنها ستكون أقل ضررا من تدخين أوراق الحشيشة. وذلك قبل أن تغزو أوراق التبغ العالم القديم مقبلة من العالم الجديد بعد اكتشاف القارة الأميركية.
هذا، ولا يزال الاعتقاد «الخاطئ» لدى أهل شرق الأرض وغربها، بأن النارجيلة أقل ضررا بكثير من تدخين السجائر، هو المبرر الأبرز للارتفاع المتنامي خلال السنوات القليلة الماضية في نسبة الإقبال العالمي عليها. وينمق هذا المبرر عوامل أخرى، غالبها اجتماعي يتعلق بـ«طقوس الجلسة» و«لوازم تعديل المزاج» المثيرة للتسلية في انتقاء «فخفخات» نكهات الفواكه المختلفة والمضافة إلى أوراق التبغ المقطعة flavored tobacco، للحصول على أفضل أنواع «المعسل» maassel. وكذا اختلاف الأمزجة في خبرات الـ«تقنيات» المتنوعة لإعداد أفضل «رأس» معسل وإضافة نكهات من النعناع والورد وغيره إلى ماء النارجيلة، وانتقاء أنواع أنبوب التوصيل وهيئة «مبسم الشفط». وكذلك المبرر الآخر المتعلق بالرائحة الألطف للفم والجسم والملابس بعد الفراغ من التدخين بالنارجيلة.
النارجيلة (الأركيلة argileh) تتعدد أسماؤها؛ إذ يحلو للبعض تسميتها «شيشة» shisha، وآخرون يفضلون «تدليعها» فيسمونها «جوزة» goza، والبعض يطلق عليها «نارجيلة» narghile. وفي العالم الغربي، تتعدد أسماؤها الإنجليزية كذلك، فهي «جوكا» أو «هوكا» hookah، أو «غليون الماء» waterpipe، أو «ضجيج خرير الفقاقيع» hubble-bubble.
مشكلة عالمية
حاليا، ثمة ملاحظة واضحة في الأوساط الطبية الأميركية، حيث يتم الحديث بشكل لافت للنظر عن الانتشار المتصاعد في أوساط الشباب الأميركي للتدخين باستخدام «الأنبوب والماء» waterpipe أو النارجيلة. وعلى الرغم من ملاحظة الأوساط الطبية الأميركية أن بدء انتشار النارجيلة في الولايات المتحدة كان فقط خلال العقدين الماضيين، فإن اهتمام التفكير بدراستها طبيا من نواحي انتشار استخدامها ونوعية الأوساط التي تنتشر فيها وتأثيراتها الصحية، تأخر جدا بالفعل.
وبمراجعة أحد أهم مواقع البحث العلمي الطبي العالمية، وهو موقع «بوب ميد» PubMed للمكتبة الطبية القومية الأميركية التابعة لوزارة الصحة الأميركية، الذي يرصد الدراسات الطبية الصادرة منذ عام 1865 وحتى اليوم.. وبالبحث فيه، نجد أن ثمة 74 دراسة علمية صدرت حول النارجيلة. واللافت للنظر بحق أن 31 دراسة منها، أي نحو 42%، صدرت فقط خلال عام 2010 وعام 2011. وبشكل أدق، فإن عدد الدراسات الصادرة عن الأطباء في الولايات المتحدة وفي أقل من أربعة أشهر لعام 2011 الحالي هو عشر دراسات حتى ساعة إعداد هذا الموضوع، في يوم 17 فبراير (شباط) 2011، أي 14%. وهذا يعني ببساطة أن هناك ارتفاعا في نسبة الدراسات الطبية حول النارجيلة في الولايات المتحدة نتيجة للوعي بوجود مشكلة ارتفاع انتشار استخدامها في أوساط الشباب والمراهقين الأميركيين.
واللافت للنظر، أن تقرير رابطة الأمراض الصدرية الأميركية في عام 2007 ذكر أن عدد مقاهي النارجيلة في الولايات المتحدة كلها بلغ نحو 300 مقهى في عام 2006، بينما ذكرت دراسة الباحثين في جامعة فلوريدا المنشورة ضمن عدد مارس (آذار) 2011 من «المجلة الأميركية للطب الوقائي» Am J Prev Med شمولها زبائن 173 مقهى للنارجيلة في أحد أجزاء ولاية فلوريدا فقط. وإذا كان هذا العدد، أي أكثر من نصف ما كان موجودا قبل أربع سنوات في كل الولايات الأميركية، موجودا اليوم في جزء من إحدى الولايات، فإن لنا أن نتخيل العدد الفعلي اليوم في كل الولايات الأميركية، ناهيك بمناطق أخرى في أوروبا وأميركا الجنوبية التي تتحدث فيهما الأوساط الطبية بقلق عن انتشار النارجيلة بين فئات الشباب من الجنسين.
تقرير منظمة الصحة
وكانت المحطة المفصلية في التفات الأوساط الطبية العالمية لمشكلة النارجيلة، هي التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية WHO عنها في عام 2005، بعنوان «مذكرة التقرير الاستشاري عن التدخين باستخدام أنبوب الماء: التأثيرات الصحية، الحاجة إلى مزيد من الدراسات، والنصيحة بوضع تشريعات للمكافحة». وكان التقرير في 20 صفحة من إعداد «مجموعة منظمة الصحة العالمية لدراسة وضع التشريعات الخاصة بمنتجات التبغ» TobReg.
وعرض التقرير بداية الملاحظات الطبية الإحصائية لانتشار استخدام النارجيلة ونمو الإقبال عليها في مناطق لم تعهدها في السابق. وبعد أن كان انتشارها يقتصر طوال القرون الأربعة الماضية على أجزاء من الهند وإيران والشرق الأوسط وتركيا وشمالي القارة الأفريقية، ذكر التقرير أنه منذ التسعينات الماضية بدأ انتشار استخدامها بين الشباب في أوروبا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل وشرق آسيا.
ووضع التقرير يده على مكمن مشكلة الانتشار والعامل الرئيسي في الأمر، وهو اعتقاد تدني أضرار النارجيلة مقارنة بالسجائر، خاصة أن عبوات المعسل في شرقي آسيا والولايات المتحدة، أي الأسواق الجديدة، يكتب عليها احتواؤها على كمية من النيكوتين بمقدار 0.5%، وأنها خالية من القطران.
ووصف التقرير بشيء من التفصيل تركيب النارجيلة ودور كل جزء فيها ضمن عملية استخدامها للتدخين. وهو جانب مهم للعرض كي يسهل إدراك حقيقة تأثيراتها الصحية.
ويعترف تقرير منظمة الصحة العالمية أن النارجيلة لم تتم دراستها علميا كما هي الحال مع السجائر أو الغليون أو السيجار. وتذكر بعض المصادر الطبية تبريرا لذلك؛ وهو أنها لم تكن في السابق مشكلة في العالم الغربي. وهو مبرر يوضح حقيقة أن الأوساط الطبية الغربية تهتم بالدرجة الأولى بدراسة ما له علاقة بمجتمعاتها، أما ما عدا ذلك فليس على جدول أولوياتها، الأمر الذي يفرض على الهيئات العلمية الطبية في المناطق العربية أن تتولى بنفسها دراسة ما له علاقة بالجوانب الصحية للمجتمعات العربية. والأمثلة على هذا كثيرة جدا، كالأمراض الميكروبية المعدية المستوطنة في المناطق العربية وأصناف شتى من العادات الغذائية أو الممارسات الاجتماعية الشائعة بشكل خاص فيها.
أضرار النارجيلة الصحية
ولكن تقرير منظمة الصحة العالمية، واعتمادا على ما هو متوفر من دراسات حول النارجيلة، يستخلص عدة نقاط صحية مهمة. من أبرزها أن استخدام النارجيلة للتدخين يحمل في طياته «مخاطر صحية جدية» على المدخن وعلى من يجالسه أثناء استخدامها، وأن استخدامها ليس وسيلة أكثر أمانا صحيا من تدخين السجائر، وأن مدخن النارجيلة حينما يدخنها في جلسة لفترة ساعة، فإنه يستنشق نحو 200 ضعف كمية الدخان الذي يستنشقه مدخن السيجارة الواحدة، وأنه حتى بعد مرور دخان النارجيلة عبر ماء، فإنه لا يزال يحمل كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة والمعادن الثقيلة والمواد المتسببة في السرطان. وأن استخدام الفحم الطبيعي أو الصناعي في إحراق المعسل أو التبغ، هو أمر في حد ذاته يحمل مخاطر صحية تفوق تلك التي تنتج فقط عن إشعال التبغ مباشرة في السجائر. ذلك أن الاستنشاق بخرطوم النارجيلة يشفط الدخان الناجم عن حرق المعسل ويشفط أيضا الغازات والمواد الكيميائية السامة الناتجة عن احتراق قطع الفحم. ومعلوم أن تلك القطع من الفحم المحترق تحتوي هي الأخرى على قائمة من الغازات والمواد الكيميائية، وهذه المواد تكون بلا شك أسوأ عند استخدام أنواع الفحم الصناعي. وأنه لا يوجد أي إثبات علمي على أن أي إضافة أو تعديل لتركيب جهاز النارجيلة سيتسبب في تخفيف أضرارها الصحية.
وأن الاشتراك في استخدام النارجيلة للتدخين، سواء في الوقت نفسه أو لاحقا، يحمل في طياته ارتفاع احتمالات خطورة نقل عدوى الميكروبات، خاصة مرض درن السل والتهابات الكبد الفيروسية. وأن إضافة المواد الحلوة السكرية لفتات أوراق التبغ ترفع من احتمالات الإقبال على التدخين، نظرا للطعم والرائحة الأكثر جاذبية، كما أنه يضيف قائمة جديدة من المواد الكيميائية السامة والمعادن الثقيلة والمواد المتسببة في السرطان فوق تلك المتوفرة أصلا في أوراق التبغ الطبيعي.
وكل هذه النقاط التي تحدث عنها تقرير منظمة الصحة العالمية هي أمور مهمة جدا، لأنها أضرار لأمور مضافة تفوق تلك التي تنتج عن استنشاق مجرد دخان التبغ المحترق في السجائر.
دراسات أميركية حديثة
ونعرض بشكل سريع ومختصر، بعضا من تلك الدراسات الأميركية التي صدرت فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى للعام الجاري 2011، ثم نعرض إحداها بشكل تفصيلي في إطار منفصل ضمن الموضوع:
أولا: دراسة الباحثين من ساكرامنتو، عاصمة ولاية كاليفورنيا، المنشورة في عدد أبريل (نيسان) 2011 لمجلة «شست» CHESTالمعنية بطب الصدر. وكانت بعنوان «مغالطة عدم أضرار النارجيلة» The fallacy of the harmless hookah للدكتور شان والدكتور ميورين.
ثانيا: دراسة «تحديد استخدام النارجيلة بين طلبة الثانويات» والمنشورة ضمن عدد 31 مارس 2011 لمجلة «أبحاث نيكوتين التبغ» Nicotine Tob Res..وفيها تتبع الدكتور سميت والدكتور الدليمي استخدامها بين طلبة مقاطعة سان دييغو. وتبين لهم أن 26% منهم سبق لهم استخدامها، وأن 11% مستمرون في ذلك. وأن أكثر من 50% ممن يدخنون بها تعلموا ذلك من أحد أصدقائهم. وأن غالبيتهم يعتقدون أن النارجيلة مقبولة اجتماعيا أكثر مقارنة بالسجائر، وأنها أقل ضررا من السجائر. وقال الباحثون في محصلة الدراسة إن «استخدام النارجيلة للتدخين أصبح سلوكا شائعا ومقبولا في ما بين المراهقين، ووجود أماكن مخصصة لتوفير تدخين النارجيلة سبب في ارتفاع إقبال المراهقين عليها».
ثالثا: دراسة «تدخين التبغ بالنارجيلة بين الشباب» للباحثين من جامعة جنوب فلوريدا والمنشورة ضمن عدد فبراير 2011 لمجلة «المشكلات الحالية في الرعاية الصحية للأطفال والمراهقين» Current Problems in Pediatric and Adolescent Health Care. وقال الباحثون فيها إن العقدين الماضيين شهدا بداية انتشار الإقبال على النارجيلة بالولايات المتحدة. وكرر الباحثون ملاحظتهم للمبررات سابقة الذكر حول أسباب الإقبال، التي أهمها اعتقاد أنها أقلل ضررا من السجائر، إضافة إلى نكهتها. ولفت الباحثون النظر إلى توصلهم إلى حقائق تخالف هذا الاعتقاد الشائع، إضافة إلى ارتفاع احتمالات نقل عدوى الميكروبات بين مستخدمي النارجيلة. وذكروا بأن منظمة الصحة العالمية وغيرها من الهيئات الصحية قد أعلنت أن النارجيلة مشكلة صحية شائعة، وأن على الهيئات الصحية المعنية بالصحة العامة مراقبة الإقبال على النارجيلة بعناية.
رابعا: دراسة «معدلات غاز أول أكسيد الكربون بين زبائن مقاهي النارجيلة» للباحثين في جامعة فلوريدا والمنشورة ضمن عدد مارس 2011 من «المجلة الأميركية للطب الوقائي» Am J Prev Med. وفيها قارن الباحثون بين معدلات هذا الغاز لدى زبائن 173 مقهى للنارجيلة و198 مقهى عادي في ولاية فلوريدا. وإضافة إلى ملاحظة الباحثين الغزارة النسبية لتوفر مقاهي النارجيلة، وتبين لهم أيضا ارتفاع معدلات غاز أول أكسيد الكربون بين زبائن مقاهي النارجيلة سواء كانوا مستخدمين لها أو غير مدخنين بالأصل. وقال الباحثون: «على الرغم من تبرير مستخدمي النارجيلة لها بأنها أقل ضررا من السجائر، فإن ما توصلت إليه نتائج الدراسة لا يتوافق مع ذلك».
خامسا: دراسة «الفروق العرقية في استخدام السجائر والنارجيلة والسيجار بين المثليين جنسيا من الجنسين» للباحثين في جامعة جنوب فرجينيا، والمنشورة ضمن عدد 27 يناير (كانون الثاني) 2011 لمجلة «أبحاث نيكوتين التبغ» Nicotine Tob Res.
سادسا: الدراسة المقارنة لـ«التأثيرات الفورية لتدخين التبغ بالنارجيلة» للباحثين من جامعة كومنويلث فيرجينيا ومعهد دراسات التبغ والكحول في ريتشموند بالولايات المتحدة والجامعة الأميركية ببيروت والمركز السوري لدراسات التبغ بحلب في سورية، والمنشورة في عدد يناير 2011 لمجلة «إدمان الكحول والمخدرات» Drug and Alcohol Dependence.
سابعا: دراسة «هل سلوك التدخين المنزلي عامل خطورة لارتفاع استخدام النارجيلة؟» للباحثين من ديترويت بولاية ميتشغان الأميركية. والمنشورة في 31 يناير 2011 بمجلة «أبحاث نيكوتين التدخين» Nicotine Tob Res.وقال الباحثون في مقدمة دراستهم إنه لا توجد دراسات طبية بحثت في تأثيرات التدخين المنزلي للنارجيلة على إقبال أفراد الأسرة عليها. وشمل الباحثون في دراستهم أكثر من 800 شخص من سكان جنوب شرقي ميتشغان. وتبين لهم أن 26% منهم يستخدمون النارجيلة في التدخين. وقال الدكتور حكمت جميل، في محصلة نتائجها: «وجود أب أو أم أو أخ أو أخت يدخنون بالنارجيلة في المنزل، وكون المرء ذكرا، وصغر السن، كلها عوامل ترفع من خطورة استخدام النارجيلة للتدخين».
ثامنا: دراسة «الوباء العالمي للتدخين بالنارجيلة» للباحثين من جامعة ممفيس الأميركية والمركز السوري لدراسات التبغ في حلب بسورية. والمنشورة ضمن عدد يناير - فبراير 2011 لمجلة «سلوكيات الإدمان» Addict Behav. وأكد الباحثون في مقدمة دراستهم على حقيقة أن استخدام النارجيلة ينتشر بارتفاع متصاعد بين الشباب حول العالم، وأن سلاسة التدخين بها والأجواء الاجتماعية واعتقاد تدني أضرارها هي أساس إقبال الشباب عليها. وأن الإحصاءات المتوفرة تشير إلى أن نسبة استخدامها للتدخين بين المراهقين تصل في الشرق الأوسط إلى حدود 34%، وفي الولايات المتحدة إلى حدود 17%.
أضرار أكبر من السجائر
السلاح الأقوى الذي يستخدمه مروجو النارجيلة هو الادعاء الخاطئ والواهم بأن النارجيلة أقل ضررا من تدخين السجائر. وعلى الرغم من القناعة الطبية الراسخة بأن تدخين السجائر سلوك خاطئ وضار صحيا ويتسبب في كثير من المشكلات والاضطرابات والأمراض بالجسم، فإن اليوم ثمة تنبها طبيا متناميا في القوة نحو التحذير من النارجيلة وأن استخدامها يفوق في أضراره الصحية تدخين السجائر المجردة.
ولهذه القناعة الجديدة مبرراتها المنطقية المدعومة بمجموعات من الأدلة العلمية. ولكي ندرك ذلك يجب علينا أن نستحضر عدة نقاط تتعلق بالنارجيلة مقارنة مع سجائر التبغ العادية. والهدف ليس تفضيل السجائر على النارجيلة، بل التنبيه إلى أنه من غير الصحيح الإدعاء بأن النارجيلة أخف وأقل ضررا. وذلك لوقف تدفق الإقبال عليها بحجة الهروب من أضرار السجائر. والنقاط المقصودة هي:
أولا: المعسل وتبغ السجائر الجاف: في النارجيلة يستخدم المعسل، وهو مكون من فتات أوراق التبغ المتخمرة والمكبوسة لفترات، كي تمتزج وتنتج نكهة مختلفة للتبغ نفسه. وهذا ينتج عنه نمو الفطريات التي تحمل العديد من المواد الكيميائية التي لم تكن أصلا موجودة في أوراق التبغ «الطازجة» والمستخدمة في السجائر. ويضاف إلى فتات أوراق التبغ المتخمرة مزيج من الغليسرين ودبس قصب السكر وعصارات صناعية أو طبيعية للفواكه المتخمرة بداعي إعطاء نكهات مختلف أنواع الفواكه، إضافة إلى أنواع شتى من المواد الكيميائية الصناعية كصبغات لتلوين مزيج المعسل. وهذه المواد الجديدة المضافة إلى أوراق التبغ، كل واحدة منها «حكاية جديدة» من نواحي نواتج احتراقها والغازات المنبعثة عنها والمواد الكيميائية المتشكلة نتيجة لاحتراقها. وكل هذا يستنشقه مدخن النارجيلة ولا يستنشقه مدخن السجائر. هذا، وناهيك بالدخول في متاهات تخيل أماكن صناعة المعسل، وأي ضوابط يتم تطبيقها عليها، ونوعية الرقابة الصحية وغيرها من الدهاليز التي يتوه فيها المتخيل، ناهيك بالمتحقق من ذلك على أرض الواقع.
ثانيا: استخدام الفحم الطبيعي أو الصناعي: في السجائر يتم إشعال فتات أوراق التبغ مباشرة مع الطبقة الورقية الرقيقة المغلفة لها، بينما في النارجيلة، توضع قطع من الفحم لتنشيط واستمرار احتراق قطعة المعسل. وهذا الفحم يحترق هو الآخر طوال الوقت. والفحم ليس شيئا خاملا وبريئا لا يحمل في مكوناته مواد كيميائية سامة، بل إن احتراق الفحم بذاته يحمل كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون، إضافة إلى قائمة تضم المئات من العناصر الكيميائية السامة والمواد المتسببة في السرطان والمعادن الثقيلة. والفحم الطبيعي في الأساس، هو قطع من أخشاب الأشجار التي تتلوث بشكل تلقائي وطبيعي بما يجود في المناطق الجغرافية التي نمت فيها أشجارها. ثم يتم إحراقها بشكل جزئي، كي يتكون الفحم. وهذا الاشتعال الجزئي، يضيف مواد كيميائية أخرى وجديدة. ثم يأتي مدخن النارجيلة ليستنشق كل ما ينتج عن احتراق الفحم. والقصة بلا شك ستكون أسوأ عند استخدام أحد الأنواع المختلفة للفحم الصناعي. ولا مجال في هذا العرض للحديث عن الكم الكبير من الدراسات الطبية التي تكلمت عن أضرار استخدام الفحم الصناعي في الطهي أو الشواء أو التدفئة المنزلية، ناهيك باستنشاقه مباشرة. كما يضاف إلى كل هذا، عادة بعض «عشاق» النارجيلة بوضع طبقة من رقائق الألمنيوم فيما بين قطع الفحم المشتعلة وبين قطعة المعسل. وكانت عدة دراسات طبية سابقة قد تحدثت عن أضرار استخدام رقائق الألمنيوم في تغليف الأطعمة الحارة أو استخدامها خلال عمليات الطهي في الأفران أو الشواء. وفي تدخين المعسل يتم استنشاق التسخين الشديد لتلك الرقائق من الألمنيوم كشيء لا بد منه عند استخدامه في «رأس» النارجيلة.
ثالثا: كمية الدخان الذي يدخل الرئة: لا مجال للشك في أن عمق وقوة الشفط عند تدخين النارجيلة يفوق بمراحل ما يحدث عند تدخين السجائر أو الغليون أو السيجار. وتقرير منظمة الصحة العالمية لاحظ حقيقة مهمة وهي أن حجم كمية الدخان الذي يدخل إلى رئة شخص يدخن نارجيلة في جلسة لمدة ساعة يعادل 200 ضعف لكمية الدخان التي تدخل إلى رئة شخص يدخن سيجارة واحدة. كما أن العمق جانب آخر تحدثت عنه الدراسات الطبية الأميركية، التي لاحظت أنه عند تدخين النارجيلة، فإن الدخان يدخل ويتغلغل في الحويصلات الرئوية بشكل أعمق من المدى الذي يصل إليه دخان تدخين السجائر. وبالتالي، فإن الدخان يبقى في الرئة مدة أطول عند التدخين بالنارجيلة مقارنة بالسجائر. ومعلوم أن ما يخرج مع الزفير ليس كل الهواء الذي دخل إلى الرئة، بل جزء منه.
رابعا: الاشتراك في استخدام النارجيلة: وقد يحرص البعض على الاستخدام الشخصي لنارجيلته، ولكن غالبية مدخني النارجيلة، خاصة من يذهبون للمقاهي، يستخدمون نارجيلة استخدمها قبلهم المئات. ويتحاذق بعض المقاهي عبر إعلانه أنه يغير أنبوب وخرطوم الشفط. وهذا في الحقيقة لا يكفي ألبتة لأنه جزء من عدة أجزاء يمر عبرها الدخان. ومعلوم أن كثيرا من مستخدمي النارجيلة للتدخين، لا يشفطون فقط، بل ربما ينفخون الهواء عبر المبسم لتعديل طعم المعسل في «رأس» النارجيلة. وكان كثير من الهيئات الطبية العالمية، مثل «منظمة الصحة العالمية» و«مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية» CDC و«رابطة أمراض الصدر الأميركية» وغيرها، صريحا في التحذيرات من احتمال تسبب استخدام النارجيلة في انتقال الأمراض الميكروبية المعدية، كالسل والتهابات الكبد وميكروبات التهابات الجهاز التنفسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الخميس يونيو 09, 2016 5:54 pm

التدخين في رمضان يزيد خطر الوفاة المرتبطة بالقلب

 










مفكرة الإسلام : قال الدكتور الدكتور قاغان قولان رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية أن التدخين في رمضان يلحق ضررا كبيرا بجدران الأوعية الدموية أكثر من التدخين في بقية العام .

وحذر قولان  من التدخين عقب الإفطار مباشرة في رمضان حيث يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال إن من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان، يتعرضون لحالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدوخة، حيث أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة، يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو مالا يحدث في حال التدخين عبر فترات انقطاع قليلة".

وذكر أن هناك دراسات تشير إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان مشيرا أن التدخين يسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة.

ودعا قولان إلى استغلال فرصة شهر رمضان للبدء في الإقلاع عن التدخين، والاستفادة من اعتياد الجسم على التوقف عن تعاطي التبغ خلال ساعات الصوم الطويلة.


نقلا عن مفكرة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الثلاثاء يونيو 21, 2016 9:51 am

فوائد وتأثير الاقلاع عن التدخين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الخميس أغسطس 25, 2016 4:44 am

أرقام وحقائق وغرائب عن التبغ والتدخين!
- معظم وفيات سرطان الرئة (90% في الرجال و80% في النساء) بسبب التدخين.
- تختلف محتويات التبغ من المواد الكيميائية بعد إشعال السيجارة. تتغير طبيعة هذه المواد كثيرا لتصبح مواد مسرطنة, حيث تؤثر على الكيفية التي تنقسم فيها خلايا الجسم.
- يوجد أكثر من 40 مادة مسرطنة في السجائر بعد إشعالها.
- مقارنة بغير المدخنين, المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بحوالي 23 مرة بالنسبة للرجال وبحوالي 13 مرة بالنسبة للنساء.
- التدخين يسبب سرطان الفم واللثة والبلعوم والمريء والمثانة البولية. تزيد الخطورة أكثر بين مدخني الغليون أو السيجار.
- التدخين قد يسبب سرطان الكلية, البنكرياس والمعدة.
- تزداد خطورة الإصابة بالسرطان طرديا مع عدد السجائر المستهلكة ومدة التدخين.
- تدخين السجائر التي تحتوي على كمية أقل من القطران لا يقلل فرصة الإصابة بالسرطان.
- سرطان عنق الرحم لدى النساء يزداد مع زيادة مدة التدخين.
- الجمع بين التدخين ومعاقرة الخمر تؤدي إلى سرطان البلعوم
- ثلث الرجال مدخنون.
- يوجد حوالي 1.1 مليار مدخن في العالم حاليا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1.6 مليار عام 2025م.
- الصين لوحدها فيها 300 مليون مدخن يستهلكون 1.7 تريليون سيجارة سنويا أي 3 مليون سيجارة كل دقيقة.
- 5 تريليون سيجارة تنتج وتستهلك سنويا أي ما يعادل 15 بليون سيجارة يوميا وهذا يعني 10 ملايين سيجارة تقريبا كل دقيقة.
- فلتر السيجارة مصنوع من ألياف رفيعة جدا لمادة بلاستيكية (وليس قطنا كما يعتقد الناس). هذه المادة البلاستيكية تسمى سيليولوز أسيتيت (Cellulose Acetate). هذه المادة تستغرق فترة من الزمن بين 18 شهرا إلى 10 سنين لكي تتحلل تماما.
- تزن فلاتر الـ 5 تريليون سيجارة مجتمعة حوالي 2 بليون رطل أي أكثر من 907 مليون كلغم.
- مع المواد السامة التي تبقى فيها, تشكل هذه الفلاتر المتبقية (أعقاب السجائر) أهم ملوثات البيئة عند الشواطئ والأنهار والجداول.
- 80 بالمائة من المدخنين يفكرون بالإقلاع عن التدخين.
- تحتوي السيجارة على حوالي 4 آلاف مادة سامة.
- هل تعلم أن السيجارة تحتوي على نوع من الشمع يسمى قيء الحوت (Whale Vomit) وهي مادة تأتي من أمعاء الحيتان بعد أن تتقيأ المواد التي لا تستطيع هضمها في مياه البحار والمحيطات. المادة الخام منها كريهة الرائحة جدا وتطفو على سطح مياه البحر ومع مرور الوقت تتحول لمادة عطرية طيبة الرائحة وتضاف للسجائر وتستخدم أيضا في صناعات العطور كمثبت للرائحة.
- مادة الرصاص المشع (Radioactive Lead) ومادة البولونيوم (Polonium) أيضا موجودان بنسب ضئيلة في السجائر.
- مادة البنزين المسببة للنوع الحاد من سرطان الدم تعتبر المصدر الرئيس للبنزين المستنشق وخاصة في أوساط المدخنين.
- دخان السجائر الذي يستنشقه غير المدخنين يحتوي على 250 مادة سامة منها 40 مادة مسرطنة 11 منها تعتبر من النوع رقم 1 أي النوع الذي يسبب السرطان للانسان.
- الدخان الخارج من السيجارة مباشرة للهواء أكثر سمية وخطورة من ذلك الدخان الذي مر أولا برئة مدخن. يعود ذلك إلى انخفاض درجة حرارة احتراقه مقارنة بالدخان الذي مر برئة مدخن.
- التدخين يقتل عشر البالغين على مستوى العالم.
- كل ثمان ثواني يموت شخص بسبب التبغ بأنواعه في جميع أنحاء العالم وهذا يعادل 5 مليون شخص سنويا.
- من المتوقع أن يهلك مليار شخص في المائة سنة القادمة ما تتخذ الدول إجراءات صارمة ضد التدخين وشركات التبغ.
- ان استمر الوضع كما هو الآن, فمن المتوقع أن يقتل التبغ والتدخين 1 من كل 6 من البشر عموما (وليس البالغين فقط) بحلول عام 2030م.
- التدخين يزداد انتشارا في الدول النامية وينحسر في الدول المتقدمة.
- عدد ضحايا التدخين في بريطانيا حوالي 12 ضعف من قتلوا في الحرب العالمية الثانية.
- التدخين يسبب خمس عدد الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.
- 80 إلى 100 ألف طفل يبدأون التدخين يوميا حول العالم ونصفهم تقريبا يعيشون في آسيا.
- المراهقون يتأثرون كثيرا ويصدقون دعايات التدخين. خمس عدد المراهقين في العالم بين سن 13 و 15 يدخنون.
- 50% من الذين يبدأون التدخين في سن المراهقة يستمرون في التدخين لـ 15 إلى 20 سنة على الأقل.
- ربع المراهقين في منطقة غرب المحيط الهادئ سيموتون بسبب التبغ.
- نصف المدخنين المزمنين سيموتون بسبب التدخين.
- السيجارة الواحدة تقضم خمس دقائق من عمر المدخن في المتوسط أي نفس المدة التي يستغرقها تدخين هذه السيجارة.
- التدخين هو أكبر سبب قابل للعلاج للوفيات المبكرة.
- 99 من النساء لا يدركن أن التدخين مرتبط بسرطان الرحم.
- 25% من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب تكون بسبب التدخين.
- 75% من حالات انسداد مجاري التنفس المزمنة هي بسبب التدخين.
- تنفق شركة فيليب موريس (أكبر شركات التبغ في العالم) حوالي 3 بليون دولار سنويا على الدعاية لمنتجات التبغ. هذا يجعلها التاسع في الترتيب العام للشركات العالمية كلها (كل المنتجات) في مضمار الإعلانات.
- شركات التبغ تستحوذ على 40% من إعلانات الراديو والتلفزيون في روسيا.
- نصف البريطانيين يعتقدون أن التدخين ليس مضرا (بتلك الدرجة المخيفة) معتمدين على أن الحكومة لم تمنعه.
- 60 بالمائة من الصينيين لا يعرفون أن التدخين يسبب سرطان الرئة و90 بالمائة منهم لا يعرفون أنه يسبب أمراض القلب.
- الأمراض المرتبطة بالتدخين تكلف الميزانية الأمريكية حوالي 150 بليون دولار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)   الخميس أغسطس 25, 2016 4:46 am

بعض الحقائق عن التدخين والمرأة

مقدمة: رغم أن عدد الرجال المدخنين أكبر من عدد النساء المدخنات حاليا, إلا أن نسبة الاختلاف بينهما بدأت تقل تدريجيا مع زيادة نسبة النساء المدخنات, وفي الكثير من دول العالم تساوت النسبتان تماما. هذه ليست هي المشكلة الوحيدة بالنسبة للنساء ولكن المشكلة الأخرى والأهم أن مخاطر التدخين على صحتهن أكبر مقارنة بتأثير التدخين على صحة الرجال.

هذه مجموعة من الحقائق الخاصة بالتدخين ومخاطره الصحية في النساء:

- يتم استهداف النساء حاليا بشكل أكبر من قبل شركات التبغ ويتم إغراؤهن ببعض الأوهام مثل الجاذبية والحياة الاجتماعية المستقلة والمترفة وإشاعة أن التدخين هو أحد وسائل تقليل الوزن والحفاظ على الرشاقة. تقوم الشركات بتجنيد أكبر عدد من الشهيرات في المجالات المختلفة مثل الفن والرياضة للقيام بدعايتها المصورة وغيرها لجذب أكبر عدد من النساء للبدء في التدخين.
- في استقصاء تم عام 2005م, كانت نسبة الطالبات المدخنات في الثانوية العامة في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 25% نتيجة الدعاية المكثفة والمصرح بها.
- بدأ التنبه إلى أهمية المرأة بالنسبة لشركات التبغ في الثلث الأول من القرن الماضي. ففي العام 1928م أعلن أحد ملاك مصانع التبغ أن النجاح في جذب المرأة للتدخين يعتبر كالحصول على منجم من الذهب.
- عادة ما يبدأ التدخين في أوساط النساء في سن مبكرة (15 سنة).
- إذا أنهت الفتاة الثانوية العامة دون أن تدخن, فهذا في الغالب يعني أنها لن تكون مدخنة في يوم من الأيام مستقبلا.
- الفتاة المراهقة أكثر عرضة وأسرع في الشكوى أعراض إدمان (اعتمادية النيكوتين) وأعراض الامتناع (الحرمان) من النيكوتين تكون لديها أشد من الفتيان في نفس الفئة العمرية.
- للأسف الشديد يتفوق تأثير الدعاية المشجعة على تأثير تلك الجهود للحد من التدخين والتنبيه لمضاره في أوساط النساء بالذات.
- بدءا من عام 1987م, أصبحت الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة الناتج عن التدخين في أوساط النساء تفوق الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي.
- المدخنات اللائي أعمارهن 35 سنة فما فوق هن أكثر عرضة بأكثر من 12 مرة للوفاة الناتجة عن سرطان الرئة من غير المدخنات في نفس الفئة العمرية.
- التدخين مسئول بشكل مباشر عن 80% من الوفيات الناتجة عن الإنسدادات التنفسية المزمنة في أوساط المدخنات. بدأت أعداد النساء المتوفيات لهذا السبب مؤخرا بتجاوز أعداد الرجال المتوفين لنفس السبب.
- التدخين يقتل سنويا حوالي 180 ألف امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
ـ المرأة المدخنة أكثر عرضة من الرجل المدخن وأيضا بالنساء الغير مدخنات في الاصابة بسرطان الفم, البلعوم, الحنجرة, المريء, البنكرياس, الكلى, المثانة وعنق الرحم (مقارنة بغير المدخنات).
- المرأة المدخنة تتضاعف لديها خطورة الاصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية.
- المرأة المدخنة أكثر عرضة للإصابة بالقلق, العمى والعقم.
- لا يقلل التدخين من القلق كما يشاع بل العكس تماما وبالذات لدى المرأة المدخنة حيث أن تأثيره على الجهاز التنفسي أكبر منه عند الرجل وهو ما يؤدي لنوبات هلع وقلق مستمر.
- المرأة المدخنة تعتبر مثلا سيئا بالنسبة للأطفال حولها وبالذات أطفالها هي. الأطفال يعتبرونها مثلا أعلى وتقضي نسبة أكبر من الوقت مقارنة بالأب ولذا فلأبناء سيتأثرون بها أكثر.
- المرأة المدخنة تصل لسن اليأس بشكل أسرع من غير المدخنات.
- المرأة المدخنة التي بلغت سن اليأس لديها نسبة أقل من كثافة وقوة العظام مقارنة بغير المدخنات من نفس الفئة العمرية. كما أن المدخنة في هذه السن تتعرض لخطر حدوث كسر في الفخذ أكثر من غير المدخنات في نفس العمر.
- التدخين يزيد من ترهل وتجعد الجلد مما يعطي انطباعا أن المرأة في سن أكبر من عمرها الحقيقي وتبدو أقل جاذبية.
- التدخين يعرض المرأة للحمل خارج الرحم كأن يكون الجنين في قناة فالوب بدل الرحم وهذا يعرضها لمشاكل جمة ومنها النزف المميت.
- 10- 20 % من النساء يدخن أثناء الحمل وما نسبته 25% منهن فقط يتوقفن عن التدخين عندما يعلمن أنهن حوامل.
- التدخين أثناء الحمل له مضاره الشنيعة على الأم والجنين مثل حصول مضاعفات أكبر للحمل مقارنة بغير المدخنات, الولادة المبكرة, نقص وزن الوليد أو وفاته في رحم الأم أو بعد الولادة بمدة قصيرة.
- التدخين أثناء الحمل لا يتسبب في تسرب النيكوتين إلى دم الجنين بل ويمنع ما نسبته 25% من الأوكسجين من الوصول إلى المشيمة المغذية للجنين.
- التدخين يقلل كمية الدم التي يجب أن تصل للرحم أثناء الحمل.
- التدخين مسئول عما نسبته 15% من الولادات المبكرة.
- التدخين مسئول عما نسبته 20 إلى 30 % من حالات تدني وزن الطفل الوليد.
- التدخين مسئول عما نسبته 10% من مجموع وفيات الأطفال حديثي الولادة.
- الطفل الحديث الولادة لأم مدخنة هو أكثر عرضة للإصابة بالرشح, التهابات القصبة الهوائية, الربو وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي. تزداد هذه الخطورة إذا استمرت الأم في التدخين في وجود طفلها في نفس الغرفة.
- أفضل حل لكل ما ذكر من مشاكل هو عدم التدخين بداية أو التوقف عن التدخين بأسرع ما يمكن.
- تقليل عدد السجائر أو تدخين نوع أخف من السجائر لا يقدم أي نوع من تحسن صحة طفل المرأة المدخنة ان لم يزدها بسبب تغير سلوك الأم أثناء التدخين وذلك بسحب كمية أكبر من الدخان أو بشكل أعمق أو بزيادة عدد السجائر لتعويض أعراض الحرمان من النيكوتين.
- أسباب الانتكاسة بعد التوقف عن التدخين في أوساط النساء مختلفة لحد ما عن الرجال ومنها: الضغوط النفسية, زيادة الوزن, والكآبة ولذا ينبغي مراقبتها والتعامل معها دون التسبب في العودة للتدخين مرة أخرى.
- بعد سنة من توقف المرأة عن التدخين يكون التحسن في وظائف الرئتين أفضل بمرتين منها لدى الرجل الذي أقلع عن التدخين.



المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
 
عالم الدخان والتدخين ( مقالات ، فيديو ، أبحاث ودراسات علمية ...)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات الصحية والسلامة العامة :: منتدى مكافحة المخدرات والتدخين-
انتقل الى: