منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله

منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
هاتف المدرسة
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 قياس الكفاءات التدريبية ضمن نموذج التقييم الاوروبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ن للتدريب الالكترونى



المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 18/01/2017

مُساهمةموضوع: قياس الكفاءات التدريبية ضمن نموذج التقييم الاوروبي   الخميس ديسمبر 28, 2017 7:46 pm

دكتور صلاح لطفي آلي هارون
سلسلة مقالات : بناء وتطوير النظم التدريب
معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
هناك مكون هام من مكونات المعيار 3 ألا وهو تقييم الكيفية التي تحدد بها المؤسسة كفاءات العاملين وتطورها وتحافظ عليها. فعندما تخلق المؤسسة أطرا تسمح للعاملين بتطوير كفاءاتهم بصفه مستمرة للاضطلاع بمسئوليه أكبر وإجراء المزيد من المبادرات، يسهم العاملون في تطوير مكان العمل. ويمكن لهذا ان يتحقق من خلال التأكد من ربطهم لأهداف الأداء الخاصة بهم مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وأيضا من خلال إشراكهم
في وضع السياسيات المتعلقة بتدريب العاملين وتحفيزهم وإثابتهم. وعمليا يمكن تلخيص هذا الممكن في استراتيجية الكفاءة التي تصف الحاجة لتطوير كفاءات العاملين والآليات المزمع تطبيقها (على سبيل المثال التعلم من زميل، نبادل/ننقل الوظائف، المزيد من التدريب).
الأمثلة
1- تحديد كفاءات العاملين الحالية على المستويات الفردية والمؤسسية. وذلك فيما يتعلق بالمعرفة والمهارات والاتجاهات، ومقارنتها مع احتياجات المؤسسة على نحو مُمنهج.
2- مناقشة استراتيجية لتطوير الكفاءات وإرسائها ونشرها، وهذا يتضمن خطة تتريب تعتمد على الاحتياجات المؤسسية والفردية الحالية والمستقبلية للكفاءة.
3- تطوير التدريب الشخصي وخطط التطوير والموافقة عليهم ومراجعتهم لكل الموظفين والفِرق -أو كليهما- وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية، مع الوضع في الحسبان سهولة وصولها للعمال غير المتفرغين- يعملون لنصف الوقت- إضافة للعاملين الحاصلين على إجازة الأبوة والأمومة. قد تكون خطط تطوير كفاءة الأفراد جزء من لقاءات التطوير الخاصة بالموظفين، التي يمكن أن تكون بمثابة منتدى للتغذية العكسية المتبادلة والتوقعات المتطابقة.
4- تطوير المهارات الإدارية والقيادية بالإضافة لكفاءات الإدارة ذات الصلة، وذلك بالنظر للعاملين بالمؤسسة والمواطنين/العملاء والشركاء.
5- قيادة (توجيه) العاملين الجدد ودعمهم (على سبيل المثال: عن طريق المراقبة، التدريب الخاص، النصيحة الفردية).
6- تشجيع تنقل العاملين داخليًا وخارجيًا.
7- تطوير آليات تدريب حديثة ودعمها (على سبيل المثال: منهج الوسائط المتعددة، التدريب أثناء العمل، التعليم الإلكتروني، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي).
8- التخطيط للأنشطة التدريبية وتطوير تقيات التواصل في المجالات المتعلقة بالمخاطرة وتضارب المصلحة وإدارة التنوع ومراعاة النوع الاجتماعي والنزاهة والأخلاق.
9- تقييم آثار التدريب وبرامج التطوير في مكان العمل ونقل المحتوى للزملاء فيما يتعلق بتكاليف الأنشطة، من خال المراقبة وتحليل التكلفة/المنفعة.
10- مراجعة المقتضيات اللازمة لترقي المرأة في السلك الوظيفي، وتطوير الخطط تباعًا.
يمكنك التواصل مع الدكتور صلاح لطفي استشاري تطوير النظم التدريبية من خلال
www.salahlotfy.com
أو من خلال المعهد الدولي لمعايير التدريب – مشروع أيزو التدريب
www.ici-uk.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قياس الكفاءات التدريبية ضمن نموذج التقييم الاوروبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية للمعلم-
انتقل الى: