منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» موقع adguard الروسي يُوفر تحميل جميع نُسَخ نظام الويندوز الأصلية، وبآخر التحديثات الأمنية، وبكل اللغات ومنها العربيةكذلك يوفر الموقع تحميل جميع نُسخ الأوفيس :
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 7:47 pm من طرف Admin

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – المؤتمر العربي لمعايير التدريب
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:41 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 3:58 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 2:12 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب مشروع أيزو التدريب
الأحد نوفمبر 26, 2017 6:31 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:19 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:30 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:42 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:28 pm من طرف ن للتدريب الالكترونى

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 ◄ العصف الذهني المعاكس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2448
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: ◄ العصف الذهني المعاكس.   السبت مايو 13, 2017 1:51 pm

◄ العصف الذهني المعاكس.


■ مقدمة :


في الآونة الأخيرة ظهر ما يسمى بالتعلم المعكوس، والذي يعد قلباً للأدوار في العملية التعليمية لأجل خلق جو من المرونة والمتعة وزيادة معدل الممارسة العملية والاستيعاب في العملية التعليمية، مما جعلنا نتساءل، ماذا لو تم قلب العديد من الاستراتيجيات الموجودة حالياً ؟ هل سيتغير الوضع وتزداد معدلات الاستيعاب والتعلم ؟ بالفعل يبدو أن الأمر ممتع جداً مع قلب الوضع الروتيني الذي اعتاد عليه الجميع لخلق بنية معرفية أكثر مرونة وتشويقاً تسمح بالمزيد من الحرية التعليمية.


جميعنا نتعرض في معظم مواقف حياتنا للعصف الذهني، وليس على النطاق التعليمي فقط، فالعصف الذهني يُعدُّ هدفاً ووسيلة منظمة لأجل إيجاد حلول بطريقة علمية، ووفقاً لخطوات منهجية للعديد من المشكلات، فهو يضع الطالب داخل صندوق المشكلة كي يستطيع أن يجد لها حلاً، فتنمو لديه العديد من المهارات أهمها التفكير النقدي والإبداعي والتفكير السابر.


فالعصف الذهني التقليدي هو أسلوب تعليمي وتدريبي وتفكيري يبدأ بتحديد المشكلة ثم اقتراح الحلول فاختبار مدى صلاحيتها، ثم إيجاد الحل المناسب. فهو يقوم على حرية التفكير لأجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع ما. أما في العصف الذهني المعاكس، فدعونا نقلب الطاولة هذه المرة، فماذا لو طُلب من المتعلم أن يصطنع مشكلة ويقوم بحلها ؟ ماذا لو عرضنا على المتعلم طريقة يجعل بها الأمور أكثر سوءاً لكي يقوم بحلها ؟ هذه العملية برمتها ستؤدي إلى تخزين كم من القرارات والمعرفة إذا ما حدثت هذه المشكلة حقيقة، فيكون على علم بطريقة حلها، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة في هذه المقالة.


1- مفهوم العصف الذهني المعاكس :


يمكن تعريف العصف الذهني المعاكس بأنه أسلوب للتفكير والتدريب يُستخدم لتطوير الأفكار، وذلك من خلال جعل الأمور أكثر سوءاً، واختلاق المشكلات، فبدلاً من البحث عن أسباب المشكلة نبحث في كيفية صنع المشكلة والتسبب فيها، فيتحول الأمر من الحل إلى الإحداث، لأجل اكتشاف المشكلات ووضع الحلول.


فهو أسلوب لابد أن يعتمده المتخصصون في إدارة الأزمات، عليهم بخلق المشكلات التي من الوارد حدوثها، لينظروا كيف سيتصرفون على إثرها، وما هي القدرات والإمكانيات الموجودة لديهم لحلها إذا ما حدثت تلك المشكلة فيما بعد بالفعل.


كذلك فهو أسلوب للوقاية من المشكلات يجعلك تصطنع المشكلة وتقوم بحلها ويمكن من تخزين قدر كبير من القرارات التي يمكن اتخاذها وقت حدوث المشكلة إذا ما حدثت في الواقع، فهو أسلوب جديد لابد علينا أن نعتمد عليه في الكثير من المجالات.








2- مميزات العصف الذهني المعاكس :


يمكن أسلوب العصف الذهني المعاكس من :


• اصطناع المشكلات للتأكد من مدى وجود حلول لها.


• التأكد من مدى وجود خبرات لدى المتقدمين للوظائف أو المتدربين.


• تطوير الأفكار، وإيجاد مشاريع جديدة.


• التنبؤ بما قد يطرأ أثناء حدوث المشكلة من مفاجآت.


• تنمية مهارات الإبداع والابتكار واتخاذ القرارات لدى المتعلمين.


• استخدامه في التدريب لإدارة الأزمات والوقاية من الكوارث.


• يمكن الشركات من تطوير بنيتها، وكفاءة موظفيها.


هو مهارة أكثر إفادة من مهارة العصف الذهني التقليدي، فالقدرة على اصطناع المشكلة لحلها، أفضل من القدرة على حل مشكلة موجودة بالفعل.


يجعل الفرد يمتلك كمية كبيرة من القرارات المخزنة، والتي تكون تحت الطلب إذا ما حدثت مشكلة من المشكلات.


• القدرة على مواجهة الظروف الطارئة والمستعجلة بشكل صحيح.


• النظر إلى المشكلات من زاوية أخرى غير تقليدية، مما يؤدي إلى إيجاد حلول إبداعية.


• القضاء على الروتين والبيروقراطية في حل المشكلات.








3- مراحل العصف الذهني المعاكس :


تختلف جوهرياً عن مراحل العصف الذهني التقليدي ويمكن تلخيصها في المراحل التالية :


• التعرف على أسباب حدوث المشكلات.


• التسبب في حدوث المشكلة.


• وضع حلول ومقترحات للحل.


• اختبار الحلول.


• إيجاد طرق لمنع حدوث المشكلة.


الهدف من العصف الذهني المعاكس إذن، هو منع حدوث المشكلات مستقبلاً من خلال اصطناعها في الوقت الحالي والعمل على حلها.








4- العصف الذهني المعاكس كمتغير بحثي :


من المؤسف في بحوثنا العلمية والتربوية أن لا نجد جديدا في مجال المتغيرات البحثية، فالجميع يركز على التحصيل أو المهارة أو الاتجاه، دون القدرة على إحداث ابتكارات في مجال المتغيرات البحثية. علينا أن نحدث إصلاحات جذرية في المتغيرات البحثية، فليست كل المتغيرات تحصيلاً واتجاهاً ومهارة، فإذا ما أبدعنا وابتكرنا سنجد الكثير من المتغيرات الهامة التي تحتاج منا الاهتمام بالبحوث العلمية والتربوية.


ويُعد العصف الذهني المعاكس أحد أهم المتغيرات التي يجب أن نركز عليها في الفترة القادمة لتنمية مهارات تفكيرية سواءً نقدية أو إبداعية. على جميع الباحثين إذن الاتجاه نحو العديد من المتغيرات البحثية الأخرى الحديثة والمختلفة، وعدم الاعتماد على المتغيرات التقليدية التي ملأت البحوث، فيجب أن نتخلى قليلاً عن الروتين الذى أودى بالبحث العلمي إلى التقليدية وعدم إنتاج معرفة جديدة.








5- مثال على العصف الذهني المعاكس :


إذا كنت موظفاً في المصالح الحكومية، وتبحث دائماً عن إرضاء العميل أو المواطن، فمن الممكن أن تقلب الطاولة وتسأل نفسك سؤالاً : كيف يمكن أن أتسبب في عدم إرضاء الجمهور ؟ للتعرف على المشكلات التي من الممكن أن يعاني منها، لتقوم بعرض الخطوات التي تتسبب في حدوث المشكلة، ومن ثم القيام بمراحل العصف الذهني المعاكس السابقة الذكر لأجل الوصول إلى إرضاء الجمهور وحل مشكلاته بشكل إبداعي.


فهذا الأسلوب التحليلي يمكنك من إعداد قائمة بالخطوات التي من الضروري اتباعها بشكل متتابع ومتسلسل في حل المشكلات، كما يمكنك من تحليل كل خطوة على حدة.


■ تامر الملاح - المغرب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
 
◄ العصف الذهني المعاكس.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية للمعلم-
انتقل الى: