منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله

منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
هاتف المدرسة
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 أهداف قسم تكنولوجيا التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 2461
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

مُساهمةموضوع: أهداف قسم تكنولوجيا التعليم    الأحد مارس 26, 2017 8:27 pm

أهداف قسم  تكنولوجيا التعليم 
ويمكننا أن نقول أن أهم هدف لتكنولوجيا التعليم
 ( تحسين التعليم والتعلم وحل مشكلاتهما)والتغلب على أهم المشكلات التعليمية ومنها:
اولا : تحسين العملية التعليمية
1 - بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة


2 - زيادة انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية


3 - تقليص الفروق الفردية


4 - توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة  .


5 - التغلب على البعدين الزماني والمكاني  .


6 - تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادة التعليمية  .


7 - تقديم حلول لمشكلات التعليم المعاصر


8 - توفير الجهد والوقت  .
 9 - المساعدة على تذكر المعلومات وإدراكها خصوصاً عند استخدام السمع والبصر 
10- أن تكنولوجيا التعليم يساعد المعلم على مواكبة النظرة التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية ( الحيله، 1998، ص: 54 )


11- على الطالبة اكتساب بعض المهارات الأدائية اللازمة للتعامل مع مستحدثات تكنولوجيا التعليم


12- تحديد مفهوم بعض المصطلحات الرئيسة فى مجال تكنولوجيا التعليم والتمييز بينها: المنظومة، مدخل النظم، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم بين مفهوم المنتجات ومفهوم العمليات، تقنيات التعليم، التقنيات التعليمية، تكنولوجيا المعلومات.


13- تحديد ملامح وخطوات تصميم "برامج الوسائط المتعددة والفائقة التفاعلية" وإنتاجها، وتقويمها، وتقديم نموذج لتصميم برمجية تعليمية، مع مراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.


14- تحديد ملامح "التعلم الإلكتروني" وكيفية الاستفادة منه من خلال تصميم نموذج قابل للتطبيق فى البيئة العربية، ومراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.


15- تحديد دور "تكنولوجيا التعليم الإلكتروني الشبكي والتعليم عن بعد فى بناء مجتمع العمالة المعرفية العربي" وذلك لتحديث منظومات التعليم العربية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


16- يد ملامح "البرمجيات العالمية المستخدمة فى إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني الشبكي" مثل برمجية أدوات المقرر الشبكي  وغيره(web ct)، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


17- تحديد ملامح "تكنولوجيا الواقع الافتراضي: الجامعات الافتراضية والفصول الافتراضية: كمدخل لإقامة مجتمع المعلوماتية العربي،  ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


18- تحديد كيفية "تصميم وبناء المقررات الإلكترونية والكتب الإلكترونية والوحدات التعليمية عبر الانترنت" وذلك لإعداد مواد التعلم الإلكتروني، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


19- تحديد كيفية “تصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة" بما يتماشى مع توجهات تكنولوجيا التعليم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.
20-  تحديد ملامح "التعلم المتنقل" كمحاولة للانتقال إلى استخدام التقنيات اللاسلكية فى المنظومة التعليمية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


21-  تحديد صور توظيف "التلفزيون والقنوات الفضائية" فى عمليتي التعليم والتعلم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.


22- تحديد دور "معايير الجودة الشاملة وتطبيقاتها فى منظومة تكنولوجيا التعليم"  


23- توفير الوقت : إن الوسيلة البصرية والحسية ( الوسائل الحسية ) تعتبر بديلا عن جميع الجمل والعبارات التي ينطق بها المعلم ويسمعها الطالب والتي يحاول أن يفهمها ويكون لها صورة عقلية في ذهنه ليتمكن من تذكرها.


24- الإدراك الحسي : إن الألفاظ لا تستطيع أن تعطي المتعلم صورة حقيقية جلية تماما عن الشيء موضوع الحديث أو الشرح، ذلك الألفاظ لا تستطيع تسيد هذا الشيء مثلما الوسيلة الإيضاحية.


25- الفهم : الفهم هو قدرة الفرد على تمييز المدركات الحسية وتصنيفها وترتيبها، فان الفرد يتصل بالأشياء، والمظاهر المختلفة عن طريق حواسه وبالطبع لا يستطيع هذا الفرد أن بفهم المسميات أو الأشياء إلا إذا تم فهمها والتعرف عليها.


26-  أسلوب حل المشكلات : حينما يشاهد الطالب تقنية تعليمية، فإنها في الغالب تثير فيه بعض التساؤلات والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بموضوع الدرس. وقد تنمي هذه التساؤلات أو التي تنبع من حب الاستطلاع، أسلوب حل المشكلات لدى هذا الطالب إذ في العادة ما يسير هذا الأسلوب
27- المهارات : تقوم التقنيات التعليمية بتقديم توضيحات علمية للمهارات المطلوب تعلمها.


28-  محاربة اللفظية : عدم معرفة الطالب أحيانا لبعض الجمل أو الكلمات، مما يتسبب بخلط المعنى لديه، ولكن بالصورة توضح المعنى لها.


29- تتيح للطالب فترة تذكر أطول للمعلومات.


30-  تشوق المتعلم وتجذبه نحو الدرس.
31-  تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.


32- تدفع الطالب نحو التعلم الذاتي، والتعلم المفرد.


33- تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في العادة ذات إخراج جيد وتناسق لوني جميل.


34- تنوع حواس المتعلم بمشاركة أكثر من حاسة في التعلم.


35- المساعدة على تنظيم المادة التعليمية.


36-  تنمية الميول الايجابية لدى الطلاب.


37-معالجة مشاكل النطق والتاتاة.


اهداف اخري لتكنولوجيا في التعليم :-


1- إنها تساعد على تقوية الشخصية للطالب.
 -2 تساعده على التعلم الذاتي.
 -3تنمي التفكير الإبداعي.
-4 الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ . 
-5 الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء. 
-6 التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ
ثانيا :: التغلب على أهم المشكلات التعليمية ومنها:


1- مشكلات وصعوبات نقل التعلم
عن طريق تقديم الخبرات والمثيرات التي لا يستطيع المعلم توفيرها في الفصل ، وتقديم خبرات بديلة عبر وسائل ومصادر تعليمية كالكمبيوتر والتلفزيون.
2- مشكلة طرق التدريس واللفظية.
تساعد تكنولوجيا التعليم في التغلب على اللفظية وطريقة التدريس (المحاضرة) وذلك بأن تجعل الطالب هو المستكشف والمفكر ودور المعلم هو الإشراف والتوجيه.


3- مشكلة الفروق الفردية.
عن طريق تفريد التعليم ، حيث يسير كل طالب حسب سرعته
.4- مشكلة الأعداد الكبيرة.
عن طريق استخدام مكبرات الصوت وأجهزة العرض والاتصال الجماهيري.
5- مشكلة البعد الزماني والبعد المكاني.
حيث تستطيع تكنولوجيا التعليم نقل الماضي وكأنه حاضر ،ونقل البعيد كالقريب ، عن طريق الأفلام التاريخية والوثائقية.
6- مشكلة نقص المعلمين الأكفاء.
عن طريق تقديم دروس نموذجية ونقلها إلى المدارس عن طريق وسائل الاتصال التعليمي.
7- مشكلة الدروس الخصوصية.
حيث تحل تكنولوجيا التعليم هذه المشكلة عن طريق إنتاج دروساً نموذجية على أقراص كمبيوترية ونشرها عن طريق الإنترنت.
8- مشاكل أعباء المعلم الكثيرة.
حيث تخفف من أعباء المعلم داخل الفصل عن طريق استخدام وسيلة واحدة لأكثر من مرة ، ويستطيع أن يسجل خطوات شرح درسه ليستخدمها مرة أخرى عن طريق السبورة الذكية.
9- مشكلة شرود تفكير المتعلمين.
عن طريق عرض الوسائل المثيرة الجذابة.
10- مشكلة تضخم المناهج والمقررات.
عن طريق الرسومات التعليمية والصور التي تختصر الدروس.
11- التخطيط للتعليم.
عن طريق مدخل النظم ليصبح التعليم ذو كفاءة وفاعلية.
12- مشكلة التسرب والضعف الدراسي
عن طريق تصميم برامج بديلة تناسب حاجات المتعلمين المعنيين ، من مثل التعليم عن بعد.
13- التعليم المستمر والذاتي.
عن طريق تصميم برامج تدريبية مستمرة لمواكبة التغيرات المتسارعة في البيئة التعليمية .وهذه أهم المشكلات التي تعالجها تكنولوجيا التعليم




المصدر: هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education1.jordanforum.net
 
أهداف قسم تكنولوجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية للمعلم-
انتقل الى: