منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
كل شي يرحب بك..أهلاً وسهلاً...كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك..كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك..كل شي ينتظر مشاركاتك ..وقلمك الرائع وابداعاتك..كل شي يردد حياك الله
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية

منتديات تعليمية تربوية هادفة تابعة لمدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم منطقة لواء الجامعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
البرلمان المدرسة هاتف المدرسي
المواضيع الأخيرة
» جميع الدروس المحوسبة المجانية لمادة العلوم من الرابع وحتى السابع الاساسي
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2021 8:27 pm من طرف Admin

» القناة التعليمية لمدرسة ذوقان الهنداوي على اليوتيوب
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 5:24 pm من طرف Admin

» ملخصات ودوسيات لمختلف المواد للمرحاة الاساسية - التحميل مجاني
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:25 am من طرف Admin

» حكم ومواعظ قصيرة
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:22 am من طرف Admin

» جهود الحكومة الاردنية وجلالة الملك عبدالله بن الحسين في مواجهة كورونا المستجد
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:14 am من طرف Admin

» قضايا طبية معاصرة- التعامل مع الفيروسات (كورونا المستجد)
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 10:02 am من طرف Admin

» ملف الفيروسات القاتلة متجدد: فيروس كورونا المستجد covid19
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأربعاء أبريل 22, 2020 5:21 pm من طرف Admin

» خدمة مجانية للباحثين : طلب محتوى في قواعد المعلومات ( مقالات، دراسات، رسائل جامعية)
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:37 pm من طرف Admin

» كُـتُـبـجِـي- محرك بحث الكتب العربية:ابحث في ملايين الكتب العربية مع محرك البحث المخصص للكتب.
  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأحد فبراير 17, 2019 7:35 pm من طرف Admin

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 2526
تاريخ التسجيل : 23/09/2015
الموقع : المنتديات التعليمية التربوية

  قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Empty
مُساهمةموضوع: قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان     قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 1:59 pm


 قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان
           هي عبرة لنا ولأبنائنا المبتعثين .. أوساهير أحدث نقله لليابان وغيّر موازين القوة الاقتصادية بالعالم يقول ” أوساهير” الذي بعثته حكومته للدراسة في المانيا :
     لو أنني اتبعت نصائح أستاذي الألماني الذي ذهبت لأدرس عليه في جامعة هامبورج لما وصلت إلى شي ، كانت حكومتي راسلتني لأدرس أصول الميكانيكا العلمية
كنت أحلم بأن تعلم كيف أصنع محرك صغير كنت أعرف أن لكل صناعة وحدة أساسية ، أو ما يسمى موديل هو أساس الصناعة كلها ،
فإذا عرفت كيف تصنع وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها ،
وبدلاً من أن يأخذني الأساتذة
      إلى معمل أو مركز تدريب عملي أخذوا يعطونني كتبا لأقرأها وقرأت حتى عرفت نظرية الميكانيكا كلها ولكنني ظللت أمام المحرك – أيا كانت قوته- وكأنني أقف أمام لغز لا يحل ،
      وفي ذات يوم ، قرأت عن معرض محركات ايطالية الصنع ، كان ذلك أول الشهر وكان معي راتبي ، وجدت في المعرض محركاً قوة حصانين ،ثمنه يعادل مرتبي كله،
        فأخرجت الراتب ودفعته ، وحملت المحرك ، وكان ثقيلاً جداً ، وذهبت إلى حجرتي ، ووضعته على المنضدة وجعلت أنظر إليه ، كأنني أنظر إلى تاج من الجوهر ـ
وقلت لنفسي :
هذا هو سر قوة أوروبا ، لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا لغيرت تاريخ اليابان ، وطاف بذهني خاطراً يقول : أن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى ، مغناطيس كحدوة الحصان، وأسلاك ، واذرع دافعه وعجلات ، وتروس وما إلى ذلك لو أنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك وأعيد تركيبها بالطريقة نفسها التي ركبوها بها ، ثم شغلته فاشتغل ، أكون قد خطوة خطوة نحو سر“موديل ” الصناعة الأوروبية ،
      وبحثت في رفوف الكتب التي عندي ، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات وأخذت ورقاً كثيراً، واتيت بصندوق أدوات العمل ، ومضيت أعمل ،
     رسمت المحرك ، بعد أن رفعت الغطاء الذي يحمل أجزاءه ، ثم جعلت أفككه قطعة قطعة ، وكلما فككت قطعة ، رسمتها على الورقة بغاية الدقة وأعطيتها رقما وشيئا فشيئاً فككته كله ثم أعدت تركيبه ،
وشغلته فأشتغل ،
    كاد قلبي يقف من الفرح ، استغرقت العملية ثلاثة أيام ، كنت آكل في اليوم وجبه واحده ،
ولا أصيب من النوم إلا ما يمكنني من مواصلة العمل
وحملت النبأ إلى رئيس بعثتنا ،
فقال : حسناً ما فعلت ،
الآن لا بد أن اختبرك ، سآتيك بمحرك متعطل ، وعليك أن تفككه وتكشف موضع الخطأ وتصححه ، وتجعل هذا المحرك العاطل يعمل ، وكلفتني هذه العملية عشرة أيام ، عرفت أثناءها مواضع الخلل ، فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متآكلة ، صنعت غيرها بيدي ، صنعتها بالمطرقة والمبرد .
    بعد ذلك قال رئيس البعثة :
     عليك الآن أن تصنع القطع بنفسك ، ثم تركبها محركاً ولكي أستطع أن أفعل ذلك التحقت بمصانع صهر الحديد ، وصهر النحاس والألمنيوم بدلاً من أن أعد رسالة الدكتوراه كما أراد مني أساتذتي الألماني ، تحولت إلى عامل ألبس بدلة زرقاء واقف صاغراً إلى جانب عامل صهر المعادن كنت أطيع أوامره كأنه سيد عظيم حتى كنت اخدمه وقت الأكل مع إنني من أسرة ساموراي ولكنني كنت أخدم اليابان وفي سبيل اليابان يهون كل شي ،
      قضيت في هذه الدراسات والتدريب ثماني سنوات كنت أعمل خلالها مابين عشر وخمس عشرة ساعة في اليوم وبعد انتهاء  يوم العمل كنت آخذ نوبة حراسة وخلال الليل كنت أراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة . وعلم الميكادو الحاكم الياباني بأمري ،
     فأرسل لي من ماله الخاص خمسة الآلف جنيه انجليزي ذهب اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة وأدوات وآلات وعندما أردت شحنها إلى اليابان كانت نقودي قد فرغت فوضعت راتبي وكل ما ادخرته وعندما وصلت إلى ” نجا زاكي”
قيل إن الميكادو يريد أن يراني
قلت : لن استحق مقابلته إلا بعد أن أنشئ  مصنع محركات كاملاً ،
استغرق ذلك تسع سنوات وفي يوم من الأيام حملت مع مساعدي عشرة محركات ، ” صنع اليابان” قطعة قطعة ،
     حملناها إلى القصر ودخل ميكادو وانحنينا نحييه وابتسم
وقال هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي صوت محركات يابانية خالصة
هكذا ملكنا ” الموديل” وهو سر  قوة  الغرب: ،
نقلناها إلى اليابان ، نقلنا قوة أوروبا إلى اليابان ، ونقلنا اليابان إلى الغرب .

فهل آلاف الطلاب المبتعثين يستطيعون نقل تجربة أو فكرة لأوطانهم ؟؟؟

تركز فلسفة "كايزن اليابانية " على التحسين المستمر الذي لا يتوقف بحيث أن
ما نفعله اليوم، يجب ان يكون أفضل من الأمس
وما نفعله غدا يجب ان يكون أفضل من اليوم

منهجية التغيير باستخدام كايزن التحسين المستمر والتغيير للأفضل  لرفع القدرات الإبداعية
      ان هدف التغيير باستخدام كايزن
       هو التخلص من الهدر او الفاقد في العمليات قدر الإمكان مما يؤدي بالتالي لتحسن زمن العملية وتكلفتها وجودتها وهذا هو الجانب التقني في العملية

الجانب الاجتماعي في كايزن

     يتضمن التغيير في ثقافة العاملين والمؤسسة من خلال التعلم

واعتبار أنشطة التعلم جزء اساسي في فلسفة كايزن،

حيث يتعلم الفرد كيف يحدد أهدافه ويصل اليها بنفسه

العمل بروح الفريق الواحد في محاربة الهدر او الفاقد في المنظمة

استغلال التدريب المركز كوسيلة مباشرة لصنع التغيير والشعور بملكية النجاح

يساعد كايزن على خلق بيئة قيادية متفاعلة مع النتائج وترغب في صنع التغيير مهما كلف الأمر من جهد.

استخدام منهج نظامي للتغيير يعتمد على ان نعرف من سيتأثر ومن سيستفيد من التغيير، لأن التغيير لن يحدث في منطقة منعزلة بل يجب ان نسعى ليكون التغيير في صالح الجميع ولن يحدث الا بتعاون الجميع.

المحافظة على النجاحات التي تحققت مع الاستمرار في التحسين المستمر، اي التغير للأفضل باستمرار

كيفية استخدام أسلوب جيمبا كايزن في التعليم

     هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة أسلوب جيمبا كايزن باعتباره أحد الأساليب الحديثة في الجودة، وخطوات تطبيقه. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .
نتائج الدراسة:
     تبعاً لأهداف الدراسة لتوضيح كيفية تطوير التعليم باستخدام أسلوب جيمبا كايزن،
فقد اعتمدت منهجية تطبيق كايزن على أربع مراحل وهي :

   خطط
   طبق
   راجع
   طور

أهم توصيات تطبيق جيمبا كايزن هي:
   اقتناع والتزام الإدارة العليا بالتغيير
          هو السر خلف نجاح أي تغيير لأنهم المثل والقدوة لباقي العاملين فهم من يضع الأهداف والاستراتيجيات وهم من يوفر الموارد للتحسين،
    التركيز على مواقع العمل الفعلية التي تكون فيها العمليات ذات القيمة المضافة للطلاب أحد مفاتيح نجاح التغيير والتطوير في أي مؤسسة ،
     لابد من وجود رؤية واضحة لعملية التغيير وتفهم ما هو مطلوب لنجاح هذه العملية مع التحسين المستمر. التحسين المستمر في كافة أنشطة المدرسة يساعد على تطورها وتبؤها مكانة عالمية





المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education1.jordanforum.net
 
قصة أوساهير الياباني الذي نقل قوة أوروبا لليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المعلم في نظام التعليم الياباني
» أكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في أوروبا
» كيف تختار تخصصك الدراسي الذي يناسبك؟
»  ما مقدار النوم الذي نحتاجه وفقا لأعمارنا؟
» سبع علامات لاكتشاف الشخص الذي يكذب عليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذوقان الهنداوي التعليمية  :: المنتديات العامة :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية للمعلم-
انتقل الى: